سمير عبد العزيز النجم رابع مسؤول عراقي يتم اعتقاله   
السبت 18/2/1424 هـ - الموافق 19/4/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

سمير عبد العزيز النجم
رابع شخصية عراقية يعتقلها الأميركيون بعد مستشار صدام حسين وأخيه غير الشقيق برزان التكريتي أولا، ثم وزير الداخلية السابق والأخ الثاني غير الشقيق أيضا لصدام وطبان إبراهيم حسن ثانيا. وكان المعتقل الثالث مستشار صدام حسين للشؤون العلمية عامر حمودي السعدي الذي سلم نفسه للقوات الأميركية. أما آخر الأربعة فهو سمير عبد العزيز النجم.

معالم تاريخية في حياة النجم

  • انتسب سمير عبد العزيز النجم في خمسينات القرن العشرين إلى حزب البعث العربي الاشتراكي وأصبح عنصرا بارزا فيما عرف حينها بالشباب الراديكالي.
  • شارك عام 1959 في المحاولة الفاشلة لاغتيال الرئيس العراقي عبد الكريم قاسم مع بعض الشباب الراديكاليين من حزب البعث وهم: صدام حسين وأحمد طه العزوز وعبد الكريم الشيخلي وخالد علي الصالح.
  • أصبح منذ ذلك التاريخ من أهم المقربين من صدام حسين.
  • عين وزيرا للداخلية.
  • عين سفير العراق في كل من مصر وتركيا وإسبانيا وروسيا.
  • عضو قيادة قطر العراق لحزب البعث ومسؤول جانب الرصافة من العاصمة العراقية لتشكيلات الحزب.
  • رئيس أركان الجيش العراقي لعدة سنوات بعد حرب الخليج الثانية 1991.
  • عين عام 1998 نائب قائد المنطقة الشمالية (وتشمل محافظات نينوى ودهوك وأربيل والتأميم والسليمانية) تحت إمرة عزة إبراهيم
  • عين وزيرا للنفط بداية يناير/ كانون الثاني 2003 محل عامر محمد رشيد بعد إعفائه من منصبه بحجة بلوغه السن القانونية للتقاعد.

أميركا والنجم
أدرج الأميركيون اسم سمير عبد العزيز النجم على لائحة المسؤولين الـ55 المقربين من الرئيس صدام والمطلوب اعتقالهم أو التبليغ عنهم أحياء كانوا أم أمواتا. وقد نشرت وزارة الدفاع الأميركية أسماء 52 شخصا من بين الـ55 المطلوبين على أوراق لعب تم توزيعها في العراق على جنود المارينز. ويأخذ سمير عبد العزيز النجم رقم أربعة "سباتي" على الأوراق المذكورة.

تم اعتقال النجم وحيدا ليلة الخميس 17 أبريل/ نيسان 2003 إثر وشاية من بعض الأكراد العراقيين قرب مدينة الموصل فقاموا بتسليمه للقوات الأميركية.

ويعتبر الأميركيون أن النجم يمتلك معلومات مهمة عن البنية المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي، كما يتهمونه بأنه قد يكون اتخذ من الشمال قاعدة له لتولي مهام العديد من العمليات العسكرية.

بعض صفات النجم
سمير النجم متزوج وليس له أولاد، ويذكر عنه ولعه بمشاهدة أفلام الرسوم المتحركة حتى خلال الدوام في مكتبه.
_______________
المصادر
1 - أرشيف الجزيرة نت
2 -
صدام يحيل وزير النفط إلى التقاعد
3 - إقالة وزير النفط العراقي.. لماذا؟

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة