لبنان والجزائر تودعان مونديال كرة السلة وأميركا تهزم الصين   
الأحد 1423/6/23 هـ - الموافق 1/9/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

لم ينجح الصينيون في مواجه المد الأميركي

ودع المنتخبان العربيان لبنان والجزائر بطولة العالم الرابعة عشرة لكرة السلة التي تستضيفها أنديانابوليس حتى 8 سبتمبر/ أيلول الحالي, بعد أن لقي كل منهما خسارته الثالثة، في الوقت الذي حقق فيه منتخب الولايات المتحدة فوزه الثالث على التوالي على حساب الصين واكتمل بذلك عقد المنتخبات المتأهلة للدور الثاني.

وخرج منتخبا لبنان والجزائر بعد أن خسر الأول مباراته أمام تركيا والثاني أمام ألمانيا كما خرج أيضا منتخبا كندا وفنزويلا.

وتأهلت للدور الثاني فرق إسبانيا ويوغسلافيا حاملة اللقب وأنغولا عن المجموعة الأولى, والبرازيل وبورتوريكو وتركيا عن المجموعة الثانية, والولايات المتحدة والصين وألمانيا عن المجموعة الثالثة, والأرجنتين ونيوزيلندا وروسيا عن المجموعة الرابعة.

ويقضي نظام البطولة بتأهل المنتخبات الثلاثة الأولى من كل مجموعة إلى الدور الثاني, ووزعت بعدها إلى مجموعتين بواقع ستة منتخبات في كل واحدة على أن يتأهل الأربعة الأوائل من كل منها إلى الدور ربع النهائي.

إيلي مشنتف ومحاولة تسجيل لبنانية في السلة التركية

وضمت المجموعة الأولى: إسبانيا ويوغسلافيا وأنغولا والبرازيل وبورتوريكو وتركيا, والثانية الولايات المتحدة وألمانيا والصين والأرجنتين ونيوزلندا وروسيا. وستبدأ مباريات الدور الثاني غدا الاثنين وتستمر حتى الأربعاء المقبل.

وفي الجولة الأخيرة من منافسات الدور الأول, وضمن مباريات المجموعة الثانية, أنهت تركيا آمال لبنان بالتأهل للدور الثاني وتغلبت عليه 107-80, وكان فادي الخطيب أفضل لاعب في المنتخب اللبناني وسجل 28 نقطة.

وفي مباراة ثانية من نفس المجموعة، تغلبت البرازيل على بورتوريكو 90-86.

أما الجزائر فخسرت مباراتها الثالثة في المجموعة الثالثة بنتيجة كبيرة أمام ألمانيا بفارق 32 نقطة 70-102، ولم يقفز أي لاعب جزائري عن حاجز الـ16 نقطة الذي سجله دعبال, بينما بلغ رصيد هداف المنتخب الألماني نوفيتسكي 24 نقطة.

فوز ثالث للولايات المتحدة

الاستعراض الأميركي مستمر

وفي مباراة ثانية من نفس المجموعة, حققت الولايات المتحدة فوزها الثالث على التوالي وجاء على حساب الصين بنتيجة 84-65 أمام نحو 22 ألف متفرج. وسجل بول بيرس 19 نقطة وأضاف زميلاه ماريون 15 ومايكل فاينلي 14 نقطة أخرى للمنتخب الأميركي, بينما كان فان غي الأفضل في المنتخب الصيني برصيد 14 نقطة.

وضمن مباريات المجموعة الأولى، تغلبت يوغسلافيا على كندا 87-71, وإسبانيا على أنغولا وضمن المجموعة الرابعة, تابعت الأرجنتين انتصاراتها القوية وفازت هذه المرة
على نيوزيلندا 112-85 محققة فوزها الثالث على التوالي ومؤكدة صحة الترشيحات التي وضعتها في خانة المؤهلين لإحراز اللقب.

وفي المباراة الثانية, انتظرت روسيا الوصيفة حتى الجولة الأخيرة من الدور الأول لتحقق فوزها الأول وكان على فنزويلا 86-69 لتحجز بطاقتها إلى الدور الثاني.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة