إدراج باكستان بقائمة أميركية للدول المنتهكة للحريات الدينية   
الخميس 1426/4/4 هـ - الموافق 12/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 10:33 (مكة المكرمة)، 7:33 (غرينتش)
الكونغرس يضيف دولا للقائمة السوداء للحريات الدينية ويشطب أخرى (الفرنسية-أرشيف
أوصت لجنة الحريات الدينية الدولية بالكونغرس الأميركي بوضع باكستان وتركمانستان وأوزباكستان على اللائحة السوداء لانتهاك حرية الدين والمعتقدات في حين أوصت بشطب الهند من تلك القائمة.
 
وقالت رئيسة اللجنة بريتا بانسال إن حكومات كل من باكستان وتركمانستان وأوزباكستان قامت بـ"انتهاكات خطيرة للحريات الدينية أو تسامحت معها".
 
وأضافت أنه لأول مرة تتلقى اللجنة دعوة رسمية من الحكومة الصينية لزيارتها بعد انتقادات وجهتها اللجنة لبكين بقيامها بانتهاكات "صارخة" للحريات الدينية وحقوق الإنسان بها بالإضافة إلى ماوصفتها بالقيود والتفرقة والمراقبة التي تفرضها الحكومة على الطوائف الدينية.
 
وبررت اللجنة توصيتها بشطب الهند من القائمة بما سمته التحسن "الكبير" الذي أحرزته منذ هزيمة الحزب الهندوسي الوطني بهاراتيا جاناتا في انتخابات العام الماضي.
 
وكانت اللجنة قد أضافت العام الماضي كل من أريتريا والسعودية وفيتنام إلى نفس القائمة التي تضم في عضويتها أيضا كل من الصين وإيران وميانمار وكوريا الشمالية والسودان.
 
وفي نفس السياق وضعت اللجنة بنغلاديش على قائمة الدول التي ستتم مراقبتها والتي لا تعتبر الممارسات التي تجري فيها بمثابة انتهاكات وإنما تعتبرها باعثة للقلق توجب "المراقبة الدقيقة" لتضاف إلى دول أخرى كبيلاروس وكوبا ومصر وإندونيسيا ونيجيريا.
 
وبالمقابل تم شطب كل من جورجيا ولاوس من القائمة هذا العام طبقا لما أعلنته اللجنة.


 
يذكر أن وزارة الخارجية الأميركي تقوم بإدراج دول على القائمة السوداء تحت مزاعم بانتهاك الحريات الدينية بناء على توصيات تتقدم بها لجنة تابعة للكونغرس مكونة من عشرة أعضاء, وقد تواجه الدول المضافة للائحة عقوبات تفرضها واشنطن في مختلف المجالات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة