الفابلت تأكل حصة الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية   
الجمعة 12/7/1436 هـ - الموافق 1/5/2015 م (آخر تحديث) الساعة 16:51 (مكة المكرمة)، 13:51 (غرينتش)

كان من الواضح لسنوات أن مستخدمي الهواتف الذكية يبحثون عن أجهزة أكبر، وباتوا يمضون وقتا أقل في الكلام مقابل تمضية وقت أطول يتصفحون به شاشات تلك الأجهزة، وليس هناك علامة على أن هذه الرغبة ستتراجع في المستقبل القريب، وفقا لتقرير حديث من شركة "فلوري" للتحليلات المملوكة لشركة ياهو الأميركية.

ومن خلال مراجعة البيانات الواردة من 1.6 مليون جهاز تتبعها الشركة شهريا لاستكشاف الاستخدام النشط للأجهزة على مستوى العالم بناء على قياس الشاشة، وجدت فلوري أن استخدام هواتف الفابلت (التي يأتي قياس الشاشة فيها بين الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية) تضاعف أكثر من ثلاث مرات منذ العام الماضي.

وكانت الشركة سجلت في يناير/كانون الثاني 2014 ما معدله 6% فقط من المستخدمين النشطين الذي يستخدمون هواتف فابلت مقابل 68% يستخدمون هواتف متوسطة الحجم (الأجهزة التي قياس شاشاتها بين 3.5 و4.9 بوصات)، لكن بحلول مارس/آذار من هذا العام ارتفع استخدام هواتف فابلت إلى خمس إجمالي الأجهزة الذكية (20%)، مع تراجع الهواتف المتوسطة إلى 59%.

كما تجمد استخدام الحواسيب اللوحية ذات القياس الكامل (10 بوصات) نتيجة لتمدد استخدام هواتف الفابلت، وتقلصت الحصة الإجمالية لتلك الحواسيب بين المستخدمين النشطين.

ويذكر أن شركة آبل الأميركية طرحت الخريف الماضي هاتفها الفابلت "آيفون6 بلص"، الأمر الذي أتاح للمعجبين بمنتجات هذه الشركة، لأول مرة، خيار استخدام آيفون بشاشة كبيرة، وساهم الطلب الكبير على هذا الهاتف بشكل واضح بزيادة نسبة استخدام هواتف الفابلت.

لكن تبقى أجهزة أندرويد هي المهيمنة بطبيعة الحال على سوق الفابلت نظرا للخيارات العديدة المطروحة أمام المستخدمين بين الهواتف ذات الشاشات الكبيرة. وقد وجدت الشركة أن نحو ثلث مستخدمي أجهزة أندرويد (36%) يستخدمون هواتف فابلت، مقابل فقط 4% لمستخدمي نظام آي أو إس.

في المقابل كان استخدام أندرويد على الحواسيب اللوحية ذات القياس الكامل ضعيفا جدا (نحو 3%)، وربما يعود ذلك إلى أن هواتف أندرويد تملك منذ فترة طويلة شاشات كبيرة تعوض عن استخدام الحواسيب اللوحية.

كما أشارت الشركة إلى أن هواتف فابلت العاملة بنظام أندرويد كانت تشكل 10% من مجمل هواتف أندرويد في عام 2013، لكن بعد مرور عامين تقترب حصة هواتف الفابلت من ثلث (27%) إجمالي أجهزة أندرويد، لهذا يمكن القول إن هواتف فابلت بالنسبة لمستخدمي أندرويد هي بمثابة حواسيبهم اللوحية، وفقا لموقع تيك كرنتش، المعني بشؤون التقنية، الذي أورد الخبر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة