مقتل 48 شخصا بتحطم طائرة في تايوان   
الخميس 1435/9/27 هـ - الموافق 24/7/2014 م (آخر تحديث) الساعة 10:44 (مكة المكرمة)، 7:44 (غرينتش)

لقي 48 شخصا حتفهم وأصيب عشرة آخرون في حادث تحطم طائرة تايوانية تابعة لشركة "ترانس إجيا آيرويز" في جزيرة قبالة الساحل الغربي للبلاد أمس الأربعاء بعد محاولة هبوط فاشلة، بحسب ما أعلنته السلطات التايوانية.

وتحطمت الطائرة -التي تضم سبعين مقعدا- قرب مطار ماغونغ في إحدى جزر أرخبيل بينغو قبالة الساحل الغربي لتايوان بسبب سوء الأحوال الجوية -وفق ما أعلنته شركة الطيران- وكان على متنها 54 راكبا، بالإضافة إلى طاقم مكون من أربعة أفراد.

وأقلعت الطائرة من كاوسيونغ في جنوب غرب، وتحطمت على منزلين قرب المطار، بعدما طلبت السماح لها بالقيام بمحاولة هبوط ثانية، وفق ما أورده جهاز الإطفاء في المطار، مما أدى إلى إصابة خمسة أشخاص على الأرض.

تحطم وإصابات
وقال المتحدث باسم مكتب مكافحة الحرائق التابع لحكومة مقاطعة بينغو إن "عاصفة رعدية كانت تهب وقت التحطم". وأضاف من موقع التحطم "أرسلنا 11 شخصا إلى المستشفى مصابين، واشتعلت النار بمبان سكنية خالية متاخمة للمدرج، ولم يكن بها أي أحد وجرى إطفاء الحريق".

قريبة إحدى ضحايا الطائرة التايوانية (رويترز)

وتابع أن نحو مائة من رجال الإطفاء أرسلوا إلى الموقع بالإضافة إلى 152 عسكريا و255 من رجال الشرطة.

وكانت النار قد اندلعت في الطائرة حين وصلت فرق الإسعاف. ونقلت التلفزيونات صور رجال الإطفاء والجنود يعملون في موقع الكارثة.

تأخير الرحلة
وسبق أن تم تأخير إقلاع الطائرة بسبب الطقس السيء وعبور الإعصار "ماتمو"، بحسب السلطات.

وقال مسؤول إدارة الملاحة الجوية في تايوان إن "برج المراقبة فقد الاتصال بالطائرة بعيد طلبها إذنا لتنفيذ محاولة هبوط ثانية".

من جهتها، ذكرت شركة "ترانس إجيا آيرويز" -خلال مؤتمر صحفي- اليوم الخميس أن جميع ركاب الطائرة تايوانيون، باستثناء مواطنين فرنسيين اثنين.

وذكرت شركة الطيران أنها ستدفع تعويضا لأسرة كل الضحايا بقيمة مائتي ألف دولار تايواني (6700 دولار أمريكي)، كما سيحصل أقارب القتلى على ثمانمائة ألف دولار تايواني كمبلغ إضافي لتغطية تكلفة الجنازات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة