نفي يمني لمقتل جنود في شبوة   
الخميس 1431/10/15 هـ - الموافق 23/9/2010 م (آخر تحديث) الساعة 1:41 (مكة المكرمة)، 22:41 (غرينتش)
القوات اليمنية أطلقت منذ أسبوع حملة لملاحقة مشتبه بانتمائهم للقاعدة (رويترز-أرشيف)

نفى محافظ شبوة علي حسن الأحمدي نبأ مقتل أربعة جنود في اشتباكات متواصلة منذ مطلع الأسبوع بين قوات الحكومة ومسلحين يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة بمنطقة الحوطة التابعة لمحافظة شبوة جنوبي اليمن.
 
كما نفى ما تردد عن مصادر في الجيش عن اعتقال رئيس لجنة الوساطة الشيخ حسين عبد الله باحنحن، وهو أبرز شيخ في الحوطة محسوب على الحزب الحاكم.
 
وكانت مصادر في وزارة الدفاع اليمنية قالت إن أربعة من جنودها لقوا حتفهم في اشتباكات تجددت فجر الأربعاء بمحافظة شبوة، وذكرت أنه تمت الاستعانة بمروحيات وجرى نشر قوات حكومية لمداهمة المنازل المشتبه بها بحثا عن مسلحين.
 
ولم تشر المصادر إلى سقوط قتلى من المسلحين، لكن مدير أمن محافظة شبوة علي المقدشي أكد إلقاء القبض على 28 شخصا ممن وصفهم بالعناصر الإرهابية والمشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة، لافتا إلى أنه يجري التحقيق معهم للتعرف على هوياتهم.
 
العولقي مطلوب أميركيا بتهمة الضلوع بهجمات استهدفت الولايات المتحدة (الجزيرة-أرشيف)
العولقي

في هذه الأثناء، تضاربت الأنباء الواردة من شبوة بشأن وجود رجل الدين أنور العولقي في الحوطة.
 
وكانت مصادر أمنية ذكرت الأحد أن الحملة في شبوة تأتي ضمن تعزيز السلطات جهودها لتعقب من تصفهم بعناصر وقادة القاعدة، ومن بينهم العولقي الأميركي من أصل يمني والمطلوب أميركيا بتهمة الضلوع مباشرة في هجمات استهدفت الولايات المتحدة، والذي يعتقد أنه يختبئ في شبوة ويحظى بحماية قبيلته.
 
آلاف النازحين
وتقدر مصادر أمنية يمنية عدد العناصر المتحصنين في الحوطة بما بين 80 و120 مسلحا، في حين تقدر السلطات وجمعية الهلال الأحمر اليمني عدد النازحين بسبب القتال بما بين ثمانية آلاف و12 ألفا من مجمل عدد سكان المدينة المقدر بنحو 20 ألفا.
 
وحثت منظمة العفو الدولية السلطات اليمنية اليوم على اتخاذ تدابير عاجلة لحماية آلاف النازحين، لافتة إلى أنها تتحمل واجب ضمان سلامتهم والاستجابة لاحتياجاتهم من الغذاء والماء والمأوى والرعاية الصحية وخاصة من تعرضوا لإصابات أثناء فرارهم من المنطقة.
 
وكانت القوات اليمنية أطلقت منذ مطلع الأسبوع حملة لملاحقة مشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة في منطقة ميفعة التابعة لشبوة، وأسفرت هذه المعارك عن مقتل ثلاثة عناصر من القاعدة على الأقل، بحسب مصادر أمنية رسمية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة