سوني: بلاي ستيشن 4 قبل نهاية العام   
الأحد 17/7/1434 هـ - الموافق 26/5/2013 م (آخر تحديث) الساعة 19:07 (مكة المكرمة)، 16:07 (غرينتش)
سوني أطلقت بلاي ستيشن 3 في نوفمبر/تشرين الثاني 2006

كشفت شركة سوني اليابانية عن عزمها إطلاق الجيل الرابع من منصة ألعابها الشهيرة "بلاي ستيشن" في أسواق المملكة المتحدة قبل نهاية العام الجاري، وذلك بعد سبع سنوات على إطلاق منصتها السابقة.

ويأتي هذا الإعلان بعدما كشفت منافستها شركة مايكروسوفت الأميركية عن منصة ألعابها المرتقبة "إكسب بوكس ون" والتي تضمنت العديد من المزايا التنافسية، التي ستجعل من ساحة منصات الألعاب المنزلية معركة ساخنة بين الشركتين، سيحددها على الأغلب سعر المنصة نظرا لتشابه مواصفاتهما.

وكانت سوني كشفت في فبراير/شباط الماضي عن منصتها "بلاي ستيشن 4" رسميا، مشيرة إلى أنها تعتزم طرحها للبيع خلال موسم العطلات في الولايات المتحدة وكندا للعام 2013، وهي الفترة التي تمتد من أواخر نوفمبر/تشرين الثاني 2013 وحتى أوائل يناير/كانون الثاني 2014.

ولم تحدد سوني" في إعلانها الذي نشرته في إحدى الصحف البريطانية ما إذا كانت تخطط لإطلاق المنصة في جميع الأسواق العالمية في آن واحد أو تدريجيًا وبحسب أهمية السوق، كأن تطلقها في السوق اليابانية المحلية، ثم في أميركا الشمالية ثم أوروبا.

وعلى الرغم من هذا الإعلان، فإن إطلاق المنصة في أوروبا -على خلاف الوضع في أميركا- خلال العام الجاري ليس بالأمر الحتمي، وذلك بناء على ما جرى مع الشركة في منصتها السابقة "بلاي ستيشن 3" التي أطلقتها في نوفمبر/تشرين الثاني 2006 في ثلاث قارات، ولكن تم تأجيل إطلاقها في أوروبا حتى مارس/آذار 2007 بسبب نقص في إمدادات المواد اللازمة لبناء قارئ أقراص "بلو-راي".

ولكن بالمقابل، يرى البعض أن الشركة قد تعلمت من خطئها الماضي، ولن تؤخر إطلاق "بلاي ستيشن 4″ أوروبا، خاصة في ظل اشتداد المنافسة في هذا السوق مع شركات تقنية كبرى مثل مايكروسوفت ونانتيندو.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة