تراجع شعبية الحكومة الألمانية   
الجمعة 1432/9/6 هـ - الموافق 5/8/2011 م (آخر تحديث) الساعة 19:44 (مكة المكرمة)، 16:44 (غرينتش)

استمرار تراجع شعبية حكومة ميركل (رويترز-أرشيف)

أظهرت نتائج استطلاع للرأي العام في ألمانيا استمرار التراجع في شعبية الحكومة التي تجمع بين المحافظين والليبراليين برئاسة المستشارة أنجيلا ميركل، في حين ارتفعت شعبية الاشتراكيين والخضر بشكل غير مسبوق منذ أكثر من عشر سنوات.

وطبقا للاستطلاع الذي أجرته القناة الأولى بالتلفزيون الألماني حصل الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر معا على 51% وهي أعلى قيمة يحققها الحزبان سويا منذ عام 2000، وحصل الحزب الاشتراكي على 28% بزيادة نقطتين عن الشهر الماضي، في حين استقر الخضر عند نسبة 23%.

من ناحية أخرى تراجعت شعبية الحكومة الحالية التي تجمع بين التحالف المسيحي والحزب الليبرالي إذ حصل التحالف المسيحي الذي تنتمي إليه ميركل على 32% مقابل 4% فقط لليبراليين.

وبلغت نسبة المواطنين الراضين عن أداء المستشارة ميركل 45% بتراجع أربع نقاط عن آخر استطلاع. وهذه هي أقل قيمة تحصل عليها ميركل خلال العام الجاري.

وقال 47% إنهم يتمنون أن يتولى الاشتراكيون قيادة حكومتهم المقبلة مقابل 30% أعطوا صوتهم للمحافظين.

ووفقا للاستطلاع فإن نجاح ميركل لن يكون مؤكدا حال وجود منافسة مباشرة بين ميركل وقيادات الحزب الاشتراكي على كرسي المستشارية.

وردا على فرضية المنافسة بين ميركل ووزير الخارجية السابق ورئيس الكتلة البرلمانية للاشتراكيين، فرانك فالتر شتاينماير قال 40% إنهم سيؤيدون ميركل مقابل 44% لشتاينماير وقال 46% إنهم سيؤيدون وزير المالية الاشتراكي السابق بير شتاينبروك إذا تنافس مع ميركل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة