منع أردوغان وأربكان من خوض الانتخابات التركية   
الجمعة 13/7/1423 هـ - الموافق 20/9/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أردوغان وبرفقته زوجته يلوح لوسائل الإعلام قبل إصدار اللجنة الانتخابية حكمها
حظرت لجنة الانتخابات في تركيا على زعيم أكثر الأحزاب السياسية شعبية رجب طيب أردوغان خوض الانتخابات العامة التي ستجرى في نوفمبر/ تشرين الثاني القادم.

وقال المجلس المشرف على الانتخابات في بيان إنه اعتبر أردوغان (48 عاما) زعيم حزب العدالة والتنمية غير مؤهل لخوض الانتخابات.

وتنظر المؤسسة العسكرية بقلق إلى أردوغان عمدة مدينة إسطنبول السابق نظرا للشعبية الواسعة التي يتمتع بها بين الجماهير ولتبنيه وحزبه النهج الإسلامي في إدارة شؤون البلاد. وسبق أن أدين أردوغان عام 1998 بتهمة "التحريض على الحقد الديني" وقضى حكما بالسجن ثلاثة أشهر.

ومن شأن استبعاده من البرلمان أن يحرمه من تولي منصب رئيس الوزراء في حال فوز حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه، لكن سيظل بإمكانه تولي منصب وزير. ويتصدر حزب العدالة والتنمية استطلاعات الرأي متقدما على الأحزاب الأخرى المنافسة.

أربكان يحيي أنصاره بعد صلاة الجمعة في أنقرة
كما رفضت اللجنة الانتخابية العليا ترشيح رئيس الوزراء الأسبق نجم الدين أربكان زعيم حزب الرفاه الإسلامي قبل أن يتحول إلى حزب العدالة والتنمية للانتخابات، فضلا عن رفض مرشحين اثنين من حزب الشعب الديمقراطي المقرب من الأكراد، وهما مراد بزلاك وأكين بردال للتقدم للانتخابات.

وكان أربكان الذي قاد الحركة الإسلامية في البلاد على مدار ثلاثة عقود قد حظر عليه عام 1998 المشاركة في أي نشاط سياسي لمدة خمسة أعوام، في حين أن كلا من برزاك وبردال أمضيا فترات متفاوتة في السجن بسبب دعوتهما إلى حل سلمي للصراع المستمر منذ 15 عاما في البلاد بين القوات الحكومية والأكراد المطالبين بحكم ذاتي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة