رؤية ثلاثة كواكب بالعين المجردة ببلاد الشام   
الخميس 1426/5/17 هـ - الموافق 23/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 22:36 (مكة المكرمة)، 19:36 (غرينتش)
تمكن سكان فلسطين والشام اليوم الخميس من رؤية حدث فلكي نادر لم يحدث منذ العام 1990 وذلك برؤية ثلاثة كواكب مجتمعة بالعين المجردة وبسهولة في جهة الغرب.
 
وكان عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك المهندس محمد شوكت عودة قد صرح في بيان صحفي بأن كواكب عطارد وزحل والزهرة ستكون قريبة جدا من بعضها البعض وأن رؤيتها بالعين المجردة ستكون سهلة من الأرض.
 
وأوضح عودة أن رؤية الكواكب الثلاثة تتحدد بعد 30 إلى 45 دقيقة بعد غروب الشمس من جهة الغرب, مضيفا أن الناظر إلى المشهد سيلحظ جرما لامعا جدا هو كوكب الزهرة يتوسط كلا من عطارد وزحل.
 
وأشار إلى أنه بمرور الوقت ستقترب الكواكب أكثر من بعضها بعضا وسيكون ذلك بشكل أكثر وضوحا يوم الجمعة في نفس المكان والزمان.
 
كما أكد عودة أن موعد الحدث الحقيقي سيكون يوم السبت القادم، مشيرا إلى أن الكواكب الثلاثة في حينها ستقع ضمن دارة قطرها 1.5 درجة فقط بحيث تصبح المسافة بين الزهرة وعطارد 0.5 درجة وبين عطارد وزحل 1.5 درجة وبين زحل والزهرة 1.25 درجة.
 
ولفت إلى أن الحسابات الفلكية تشير إلى أن هذا التجمع هو أفضل تجمع لثلاثة كواكب لامعة حتى العام 2030 مضيفا أن كوكب زحل سيبدأ بالابتعاد عن هذا التجمع بعد ذلك وأن المسافة بين كوكبي عطارد والزهرة ستستمر بالنقصان لتبلغ أقل ما يمكن يوم الاثنين القادم بحيث تكون المسافة بينهما 0.1 درجة فقط.
 
كما أشار إلى حقيقة أن معظم كواكب المجموعة الشمسية أجرام لامعة يمكن رؤيتها بسهولة بالعين المجردة دون الحاجة لمنظار، موضحا أن كوكب الزهرة هو ألمع الأجرام السماوية بعد الشمس والقمر.
_____________
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة