دينامو كييف يفوز بالدوري الأوكراني   
الاثنين 11/5/1428 هـ - الموافق 28/5/2007 م (آخر تحديث) الساعة 18:08 (مكة المكرمة)، 15:08 (غرينتش)
لاعبو دينامو كييف يحتفلون بالاحتفاظ بلقب كأس إسبانيا (رويترز)
 
 
أحرز نادي دينامو كييف كأس أوكرانيا لكرة القدم بفوزه على غريمه التقليدي نادي شاختار دونيتسك بنتيجة 2-1 في المباراة النهائية التي جمعت بينهما مساء الأحد في ملعب كييف الأولمبي بحضور ما يزيد عن 60 ألف متفرج.
 
واتسم الشوط الأول بالفعل ورد الفعل من كلا الجانبين دون مميزات تذكر قبل أن ينتهي بالتعادل السلبي.
 
وتسارعت وتيرة الأحداث في الشوط الثاني بعد أن أحرز دينامو هدفين بواسطة اللاعب البرازيلي كليبر في الدقيقة 60 وأوليغ جوزيف في الدقيقة 81, مقابل هدف واحد لدونيتسك سجله اللاعب البرازيلي إيلانو في الدقيقة 70 مباشرة بعد أن طرد الحكم مدافع فريقه رودريغو لحصوله على إنذارين سببهما الخشونة في التصدي لهجمات مهاجمي دينامو كييف.
 
يذكر أن هذا اللقب هو الثامن لدينامو كييف في كأس أوكرانيا لكرة القدم, بينما لم يحصل دونيتسك على اللقب إلا خمس مرات فقط آخرها كان في عام 2002.
 
أناتولي ديميانينكو مدرب نادي دينامو كييف (الجزيرة نت)
طابع سياسي

وعكر صفو المباراة اشتباكات عنيفة بين شرطة مكافحة الشغب وعدد كبير من أنصار دينامو كييف قاموا بإلقاء ألعاب نارية على أرض الملعب احتفالا بهدف كليبر، إلا أنها سرعان ما هدأت بعد أن استطاعت الشرطة السيطرة على الجمهور.
وتميزت المباراة النهائية هذا العام بحملها طابعا سياسيا داخليا تعيشه أوكرانيا, لم تفلح الكرة في نسيانه, خصوصا بحضور الرئيس الأوكراني فيكتور يوتشينكو الذي شجع نادي دينامو كييف ورئيس الحكومة فيكتور يانوكوفيتش الذي شجع نادي شاختار دونيتسك, وجلوسهما جنبا إلى جنب بعد اجتماع مطول دام لساعات وضع حدا لحرب أهلية وشيكة.
 
وحضر أيضا عدد من الشخصيات السياسية في البلاد وأهمها المدعي العام الأوكراني بيسكون الذي عزله يوتشينكو قبل أيام, الأمر الذي كاد أن يؤدي بالبلاد إلى حرب أهلية, ورئيس البرلمان ألكساندر موروز والنائب والملياردير الأوكراني رينات أخميتوف.
 
وعبر أناتولي ديميانينكو مدرب نادي دينامو كييف لكرة القدم لبعض وسائل الإعلام وللجزيرة نت عن سعادته بالفوز, وقال: "نحن اليوم في غاية السعادة بعد أن تمكنا من الفوز على فريق قوي مثل دونيتسك, وسعداء أيضا لأن مباراتنا هذه جاءت تتويجا لجهود السياسيين الذي وضعوا حدا لمظاهر الاحتقان والتصعيد, أهنئهم وأهنئ كل اللاعبين ومشجعي دينامو كييف الذين يشاركوننا الآن فرحة النصر".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة