كلينتون يشرع في كتابة مذكراته   
الثلاثاء 1422/5/17 هـ - الموافق 7/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال كبير محرري دار الفريد نوف للنشر إن مؤسسته ستنشر عام 2003 مذكرات الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون في كتاب يستعرض أحداث سنوات حكمه في البيت الأبيض وأحداث مساءلته في الكونغرس في كتاب وصفه بأنه سيكون شاملا وصريحا.

ولم تكشف الدار عن المبلغ الذي ستدفعه في مذكرات كلينتون, إلا أن شبكتي تلفزيون أميركيتين توقعتا ألا يقل المبلغ عن 12 مليون دولار. ويعتبر هذا المبلغ أكبر قدر من المال يدفع مقابل نشر كتاب بعد أن دفع مبلغ قدره 8.5 ملايين دولار عام 1994 في كتاب للبابا يوحنا بولص الثاني.

وكانت دار نشر سايمون آند شوستر دفعت للسيناتور هيلاري كلينتون زوجة الرئيس الأميركي السابق وعضو مجلس الشيوخ حاليا عن ولاية نيويورك 8.5 ملايين دولار لنشر مذكراتها.

وقال سوني ميتا مدير دار نوف ورئيس تحريرها إن المفاوضات مع كلينتون بشأن مذكراته بدأت في الربيع وانتهت يوم الجمعة الماضي. ووصف الرئيس السابق بأنه ودود للغاية. وأكد أن كلينتون سيذكر جميع الأحداث التي مرت أثناء فترة حكمة بصراحة تامة.

كلينتون يحيي مهنئيه أثناء افتتاح مكتبه الجديد هارليم بنيويورك (أرشيف)
وأضاف أن كلينتون يعتبر من أبرز الشخصيات على الساحة العالمية, وتوقع أن تصبح مذكراته من أكثر الكتب تداولا وشعبية. وسيكون الكتاب رواية مستفيضة وصريحة لحياته مع التركيز أساسا على سنواته في البيت الأبيض.

وأبلغ كلينتون ميتا أن مذكراته ستركز على سنواته الثماني في البيت الأبيض التي تخللتها فضيحته الجنسية مع مونيكا لوينسكي التي تسببت في مساءلته أمام الكونغرس عام 1998. وقد بقي كلينتون في السلطة بعد أن صوت مجلس الشيوخ ضد قرار عزله.

وأكد ميتا أن الكتاب سيضم فصولا عن فضيحة لوينسكي وفضيحة وايت ووتر عندما كان كلينتون حاكما لولاية أركنسو, وقال "الآن وبعد أن غادر الرئيس البيت الأبيض لا أتوقع أنه سيغفل شيئا مر به أثناء رئاسته للولايات المتحدة عن القراء".

يشار إلى أن شركة نوف سبقت جميع دور النشر الأوروبية والأميركية الأخرى عندما تعاقدت مع الرئيس السابق لنشر وتوزيع الكتاب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة