مظاهرات بمصر وهجمات مسلحة بالعريش   
الاثنين 20/10/1434 هـ - الموافق 26/8/2013 م (آخر تحديث) الساعة 5:55 (مكة المكرمة)، 2:55 (غرينتش)
استمرار المظاهرات ضد الانقلاب في عدة مدن مصرية (الجزيرة)

خرجت في القاهرة وعدة محافظات مصرية مظاهرات تندد بالانقلاب في ثاني أيام أسبوع حمل شعار "الشعب يقود ثورته"، دعا إليه التحالف الوطني لدعم عن الشرعية. وذلك في وقت استهدفت فيه هجمات ثلاثة مواقع بالعريش في شبه جزيرة سيناء، وأفرجت فيه السلطات عن نجل البلتاجي وشبان معه كانت اعتقلتهم صباح أمس.

وفي مدينة مرسى مطروح شمال غرب مصر خرجت مظاهرات تندد بالانقلاب وبالإفراج عن الرئيس المخلوع مبارك، ورفع المتظاهرون ما بات يعرف بشعار صمود رابعة العدوية.

كما طالبوا بالإفراج عن المعتقلين ومحاكمة المتسببين في المجازر التي صاحبت فض اعتصامي رابعة والنهضة.

وجابت مظاهرة ليلية شوارع مدينة الإسكندرية، وندد المتظاهرون بالانقلاب العسكري وما أعقبه من سقوط قتلى وحملات اعتقال وتضييق.

كما طالبوا بعودة الشرعية ومحاسبة كل من تسبب في إيقاف مسارها. يُشار إلى أن السلطات المصرية المؤقتة تفرض حظرا للتجول في الإسكندرية ومحافظات مصرية أخرى ابتداء من التاسعة ليلا حتى السادسة صباحا.

كما تظاهر عدد من الطلاب الرافضين للانقلاب في جامعة الزقازيق في محافظة الشرقية، وقد رفع المتظاهرون لافتات وشعارات رافضة للانقلاب ومنددة بالإفراج عن الرئيس المخلوع حسني مبارك.

وتظاهر عدد من سكان بئر العبد شمالي سيناء، ورددوا أهازيج وهتافات مؤيدة للشرعية. كما عبرت هتافات أخرى عن رفض المتظاهرين الإفراج عن الرئيس المخلوع مبارك.

هجمات بالعريش
وأكد مصدر عسكري مصري أن مجهولين نفذوا هجمات مسلحة استهدفت ثلاثة مقار وحواجز أمنية بمدينة العريش، حيث هاجموا مصدر كمين الكرامة التابع للجيش المصري جنوب شرق المدينة بمحافظة شمال سيناء بقذيفة آر بي جي.

ووقع الهجوم الثاني بالأسلحة الرشاشة على قوة تأمين مبنى الإذاعة والتلفزيون غرب العريش في حي المساعيد، فيما جاء الهجوم الثالث على نقطة عسكرية تابعة لقوات حرس الحدود على ساحل البحر قرب مدخل المدينة. وأكد مصدر طبي عدم وقوع إصابات في الهجمات الثلاث.

من ناحية أخرى أفرجت أجهزة الأمن عن عمار البلتاجي نجل القيادي في تنظيم الإخوان المسلمين محمد البلتاجي، وثلاثة آخرين من أبناء قياديين بالتنظيم بعد أن اعتقلتهم صباح أمس.

وقال مصدر في وزارة الداخلية إن عملية اعتقال عمار البلتاجي تمت في مدينة بني سويف، جنوب القاهرة، بناء على أوامر صادرة من النيابة العامة.

على صعيد آخر، اعتقلت قوات الأمن الليلة الماضية مسؤولي شبكة رصد الإخبارية الإلكترونية سامحي مصطفى وعبد الله الفخراني ومحمد العادلي، إضافة إلى محمد سلطان نجل القيادي بالتحالف الوطني لدعم الشرعية صلاح سلطان.

وكان رئيس جلسة محاكمة المرشد العام للإخوان المسلمين محمد بديع ونائبيه خيرت الشاطر ورشاد بيومي قد أجل الجلسة إلى يوم 29 أكتوبر/تشرين الثاني المقبل لغياب النائبين، بعد أن تلا بيانا من وزارة الداخلية يفيد بعدم إمكانية إحضار المتهمين بسبب الأوضاع الأمنية. واستنكر محامي المتهمين عجز الأجهزة الأمنية عن تأمين وصولهم.

وفي القاهرة أيضا، أُرجئت جلسات إعادة محاكمة الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك إلى الرابع عشر من الشهر المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة