شهيدان بغزة والقدوة بباريس لتسلم ملف عرفات   
الاثنين 1425/10/10 هـ - الموافق 22/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 0:12 (مكة المكرمة)، 21:12 (غرينتش)
شهيدان فلسطينيان في غزة في أقل من 24 ساعة (الفرنسية)

استشهد مسلح فلسطيني برصاص إسرائيلي بالقرب من طريق كيسوفيم وسط قطاع غزة صباح اليوم.
 
ونقل مراسل الجزيرة نت عن الإذاعة الإسرائيلية أن قوات الاحتلال تبادلت إطلاق النار مع مسلحين فلسطينيين في المنطقة التي تعتبر الطريق المغذي لمجمع مستوطنات غوش قطيف وسط القطاع، مما أسفر عن مقتل أحد الفلسطينيين فيما تمكن الآخر من الانسحاب.
 
وأكدت حركة الجهاد الإسلامي استشهاد أحد ناشطيها في العملية، ولكنها قالت إنه لم يكن مسلحا.
 
يأتي ذلك بعد ساعات قليلة من استشهاد فلسطيني ثان في وقت متأخر أمس قال الاحتلال إنه حاول التسلل إلى مستوطنة نتساريم جنوب مدينة غزة.
ولم تؤكد مصادر فلسطينية النبأ، ولكن إسرائيل قالت إن القتيل كان يبعد نحو 250 مترا عن الجدار الإلكتروني المحيط بالمستوطنة.
 
وكان فلسطينيان آخران (بين 15 و16 عاما) استشهدا أمس وسط مدينة نابلس بالضفة الغربية برصاص قوات الاحتلال خلال مواجهات رشق خلالها جمع من الشبان الحجارة على الجنود الإسرائيليين.
 
تهدئة
تتزامن هذه التطورات مع ما أوردته القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي عن نية رئيس الوزراء أرييل شارون إصدار الأمر بإعادة انتشار قواته خارج المدن الفلسطينية بالضفة الغربية أثناء انتخابات الرئاسة الفلسطينية المزمع إجراؤها في يناير/ كانون الثاني المقبل.
 
وأوضح التلفزيون أن الجيش سيتلقى تعليمات بأن يبتعد قدر الإمكان عن الوجود الظاهر, ووصف هذا الإجراء المحتمل بمثابة إشارة تهدئة جديدة من شارون باتجاه القيادة الفلسطينية الجديدة. 
 
الانتخابات
فتوح طالب الإسرائيليين بالسماح للمقدسيين بالمشاركة في الانتخابات (رويترز)
وفي المقابل هدد الرئيس الفلسطيني المؤقت روحي فتوح بإلغاء الانتخابات الرئاسية إذا منعت سلطات الاحتلال سكان مدينة القدس المحتلة من ممارسة حقهم في التصويت.
 
وطالب في مؤتمر صِحفي عقده بغزة المجتمع الدولي والولايات المتحدة بالضغط على إسرائيل لتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه في الانتخابات ووقف العدوان وإزالة الحواجز العسكرية بين المدن والبلدات الفلسطينية.
 
وأوضح فتوح أن الأولوية الآن لإجراء انتخابات رئاسية، وأن انتخابات تشريعية ستجرى قبل منتصف العام القادم.
 
وكانت لجنة الانتخابات المركزية فتحت أمس باب الترشيح لانتخابات رئاسة السلطة التي أعلن حتى الآن كل من العضو السابق بحماس ووزير الرياضة والشباب السابق طلال سدر والأكاديمي المعروف عبد الستار قاسم ترشيح نفسيهما لها.
 
من ناحية ثانية يصل وزير الخارجية الأميركي كولن باول اليوم إلى إسرائيل لإجراء محادثات حول تطبيق خطة خارطة الطريق المجمدة مع الإسرائيليين والفلسطينيين. وأكد مصدر إسرائيلي مسؤول أن باول سيجري غدا محادثات مع رئيس الوزراء أرييل شارون ووزير الخارجية سيلفان شالوم.
 
ناصر القدوة
الملف الطبي

وفي إطار ملف وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وصل ابن شقيقته ومندوب بلاده بالأمم المتحدة ناصر القدوة ترافقه مفوضة فلسطين بفرنسا ليلى شهيد إلى باريس لتسلم نسخة من الملف الطبي لعرفات من مستشفى بيرسي العسكري.
 
وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الفرنسية جان فرنسوا بورو صرح قبل يومين أن ذلك الملف يمكن أن يسلم إلى القدوة "بصفته من أصحاب الحق" إضافة إلى سهى الطويل زوجة عرفات والتي تسلمت نسخة منه أمس.
 
ويفترض أن يسلم القدوة هذا الملف عند عودته إلى الأراضي الفلسطينية إلى لجنة وزارية شكلت للتحقيق في ملابسات وفاة الرئيس الراحل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة