رمضان غدا في معظم الدول العربية والإسلامية   
الخميس 1422/8/28 هـ - الموافق 15/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الأضواء تزين مسجدا في بيروت
احتفالاً بقدوم رمضان

يبدأ في معظم الدول الإسلامية غدا الجمعة شهر رمضان المبارك. فقد ثبتت رؤية هلال الشهر المعظم في دول الخليج ومصر والأردن وفلسطين وتونس وعدة دول إسلامية.

وأعلن علماء الدين في قطر
والمملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة والبحرين ثبوت رؤية هلال رمضان.

لكن وكالة الأنباء العمانية قالت إن الرؤية لم تثبت في سلطنة عمان ولذا فإنها ستبدأ صيام رمضان يوم السبت.

كما أعلن الشيخ عكرمة صبري مفتي القدس والديار الفلسطينية أن أول أيام شهر رمضان غدا الجمعة". وجاء إعلان الشيخ صبري بعد اجتماع موسع في مقر دار الفتوى في القدس المحتلة حضره خطباء المسجد الأقصى وأعضاء من المجلس التشريعي وعدد من العلماء.

وقد هنأ الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في خطاب ألقاه اليوم في الذكرى السنوية لإعلان الاستقلال الشعب الفلسطيني والأمتين العربية والإسلامية بحلول شهر رمضان المبارك.

كما صدر بيان للشيخ عز الدين التميمي قاضى القضاة في الأردن أنه ثبت بالوجه الشرعى أن يوم غد الجمعة هو اليوم الأول من شهر رمضان المبارك للعام 1422 هجرية.

وفي القاهرة قال مفتي مصر الشيخ نصر فريد واصل إن دار الافتاء المصرية استطلعت هلال شهر رمضان اليوم التاسع والعشرين من شعبان وتحقق لديها شرعا من نتيجة هذه الرؤية الشرعية ثبوت هلال شهر رمضان المبارك.

ويأتي شهر رمضان هذا العام في الوقت الذي تواصل فيه قوات الاحتلال الإسرائيلي جرائمها ضد الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة مع مرور أكثر من عام على انتفاضة المسجد الأقصى. كما تتسارع الأحداث على الساحة الأفغانية مع استمرار تقدم قوات تحالف الشمال على حساب طالبان وإصرار الولايات المتحدة وبريطانيا على مواصلة الغارات على أفغانستان خلال رمضان رغم نداءات عدة دول إسلامية بوقف الغارات في رمضان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة