حمى المونديال تحول برج برلين إلى كرة قدم عملاقة   
الخميس 1427/4/20 هـ - الموافق 18/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 17:29 (مكة المكرمة)، 14:29 (غرينتش)
برج تلفاز برلين يعد أعلى مبنى في ألمانيا (الجزيرة نت)

انتهت شركة الاتصالات الألمانية دويتشه تيليكوم المالكة لبرج تلفزيون برلين من وضع اللمسات النهائية الخاصة بتحويل المبنى الزجاجى الموجود أعلى البرج من الخارج إلى نموذج لكرة قدم عملاقة.

وجاء تحويل المبنى العلوي للبرج الشهير إلى كرة قدم في إطار الاستعدادات الألمانية المكثفة لبطولة المونديال المقرر انطلاقها في ألمانيا في التاسع من الشهر القادم.

ودشن فالتر رايتسنر رئيس شركة تيليكوم الراعية الكبرى لبطولة المونديال وكلاوس فوفرايت عمدة برلين فى نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي أعمال تحويل مبنى البرج إلى كرة قدم وأطلقا عليها العملية "أليكس" نسبة لميدان ألكسندر بلاتز الذى يقع عليه البرج بقلب برلين.

واعتبر رايتسنر وفوفرايت أن اندماج البرج كرمز لبرلين والكرة كرمز لرياضة كرة القدم في رمز واحد يعد فكرة خلاقة للترويج لإقامة المونديال في ألمانيا.

العملية أليكس انطلقت في السابع من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بقيام 20 عاملا متخصصا بالبدء بلصق 3000 متر مربع من البلاستيك مقسمة إلى 8000 قطعة على المساحة الخارجية لمبنى البرج المرتفع 230 مترا عن الأرض.

وجمع البلاستيك المخصص للصق بين رقة السمك وقوة التماسك والمرونة وتم تصنيعه بمواصفات علمية خاصة تضمن عدم تأثره بالرياح والعواصف والأمطار والبرودة الشديدة.

وخلال الأسابيع الأخيرة ضاعف العمال من سرعة عملهم في اللصق لتعويض ما تعرضوا له من تأخير بسبب الظروف المناخية السيئة المترتبة على استمرار الشتاء في برلين لفترة طالت عن المتوقع.

وبعد انتهاء عملية اللصق تحول مبني برج تلفاز برلين من الخارج إلى كرة قدم عملاقة أخذت مخمساتها ومسدساتها اللونين الفضي والوردي المفضل لشركة دويتشه تيليكوم.

ورغم تفاؤل حكومة برلين بارتفاع أعداد الزائرين لبرج التلفزيون بعد التجديدات الأخيرة فإن العاملين بمطعم المبنى الكروي لا يبدون سعادة كبيرة بهذه التغييرات,  وقال واحد منهم للجزيرة نت إن لاصقات البلاستيك الوردية على نوافذ المطعم ستحول دون تمتع الزائرين بمشاهدة العاصمة الألمانية بصورة واضحة من هذا الارتفاع الشاهق.

البرج يمكن مشاهدته من أي مكان في برلين لارتفاعه الشاهق (الجزيرة نت)
قلب برلين
ويعتبر برج التلفزيون المشيد منذ أكثر من 35 عاما بقرار من حكومة ألمانيا الشرقية السابقة أعلى مبنى في ألمانيا حاليا، ويمكن مشاهدته بوضوح من أي مكان في  العاصمة الألمانية.

ويتكون جسم البرج من ثلاثة أجزاء رئيسة، الأول اسطوانة خرسانية شاهقة الارتفاع يتحرك المصعد داخلها، والثاني مجسم على شكل كرة عملاقة من الزجاج والمعدن، والثالث هوائيات ضخمة للبث الإذاعي والتلفزيوني الذي تأسس البرج بهدف نشره وتقويته.

ومن الداخل ينقسم المجسم الكروي العملاق إلى مستويين سفلي هو قاعة مخصصة لمشاهدة برلين بالعين المجردة والتليسكوبات وعلوي عبارة عن مطعم يلف ويدور بالزائرين طوال فترة وجودهم فيه.

ويبلغ الارتفاع الكلى للبرج 365 مترا وتم البدء في تشييده عام 1965 في ميدان ألكسندر بلاتز الذي كان أبرز ميادين برلين الشرقية وأصبح بعد انهيار سور برلين أكبر وأهم ميادين العاصمة الألمانية الموحدة.

ورغم مرور أكثر من 35 عاما على تأسيس البرج إلا أنه لم يفقد بريقه بعد وتحول بعد الوحدة الألمانية إلى رمز لبرلين الموحدة، وتم وضعه تحت أشراف هيئة حماية الآثار والأنصبة التذكارية الألمانية، وتجاوز عدد زواره حتى الآن أكثر من 42 مليون زائر.
_____________
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة