بدء التصويت بانتخابات تنزانيا   
الأحد 1431/11/24 هـ - الموافق 31/10/2010 م (آخر تحديث) الساعة 10:39 (مكة المكرمة)، 7:39 (غرينتش)
مناصرون لكيكويتي في تجمع انتخابي بدار السلام أمس (الفرنسية)

بدأ التنزانيون صباح اليوم الإدلاء بأصواتهم لانتخاب رئيس جديد من المتوقع أن يكون الرئيس الحالي جاكايا كيكويتي في هذا البلد الذي يعد اقتصاده من أكبر الاقتصادات بشرق أفريقيا.
 
وفتحت مراكز الاقتراع البالغ عددها 52 ألفا أبوابها منذ السادسة صباحا ليبدأ نحو 19.6 مليون ناخب التصويت لاختيار رئيس يحكم فترة من خمس سنوات، إضافة إلى نواب البرلمان والمحافظين.
 
وينافس الرئيس الحالي كيكويتي (60 عاما) في هذه الانتخابات وليبرود سلا (62 عاما) وهو قس كاثوليكي سابق وعضو من حزب تشاديما.
 
ودعا سلا الناخبين إلى منحه فرصة لمعالجة الفساد وتحسين الخدمات الاجتماعية مثل الصحة والتعليم في بلد يعيش نصف سكانه على أقل من دولار يوميا.
 
ويقول محللون إن حزب تشاديما يحظى بدعم بين الناخبين الشبان المشاركين لأول مرة، ولكن هناك حاجة لأن تتجاوز نسبة التصويت 60% حتى تكون هناك فرصة أمام سلا للفوز.
 
يذكر أن كيكويتي سياسي محنك ينسب إليه فضل انتهاج سياسات اقتصادية ثابتة والحفاظ على نسب نمو جيدة. غير أن منتقديه يقولون إنه أخفق في وقف الفساد وفي إيصال مزايا النمو الاقتصادي القوي إلى فئات الشعب الدنيا.
 
وتحظى تنزانيا باستقرار اقتصادي مقارنة بجيرانها بالمنطقة، كما نجحت في إجراء ثلاثة انتخابات رئاسية تعددية متعاقبة منذ عام 1992 بعد أكثر من ربع قرن من حكم الحزب الواحد.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة