العبادي يزور إيران لبحث الحرب ضد تنظيم الدولة   
الثلاثاء 1436/8/29 هـ - الموافق 16/6/2015 م (آخر تحديث) الساعة 18:59 (مكة المكرمة)، 15:59 (غرينتش)

يعتزم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي زيارة إيران غدا الأربعاء ويلتقي المسؤولين هناك. ومن المقرر أن تركز الزيارة على بحث ملفات مشتركة أبرزها الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية.

وفي بيان صادر عن مكتب رئيس الحكومة ذكر أن العبادي سيلتقي عددا من المسؤولين الإيرانيين على رأسهم مرشد الجمهورية الإيرانية علي خامنئي، حيث سيبحث العديد من القضايا المشتركة والعلاقات الثنائية بين البلدين والوضع الإقليمي والحرب على "الإرهاب".

وكان العبادي قد زار إيران في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بعد نحو شهر من تسلمه رئاسة الحكومة.

وأبدت كتلة اتحاد القوى الوطنية (الممثل الأكبر للمكون السني في البرلمان العراقي) تأييدها للزيارات التي يجريها رئيس الوزراء لدول الجوار والمنطقة والعالم من أجل الحشد ضد تنظيم الدولة.

وقال عضو الكتلة صلاح الجبوري إنها تدعم رئيس الوزراء بجميع زياراته التي قام بها وينوي القيام بها لدول الجوار والمنطقة والعالم، "خصوصاً التحشيد العالمي ضد تنظيم (الدولة) داعش".

واشترط الجبوري لاستمرار دعم كتلته للعبادي أن تكون "مرهونة بمصلحة العراق".

ويسيطر تنظيم الدولة على مناطق واسعة في شمال العراق وغربه منذ هجوم كبير شنه في يونيو/حزيران 2014، أدى إلى انهيار العديد من قطعات الجيش والقوات الأمنية العراقية وانسحابها من مواقعها.

تجدر الإشارة إلى أن إيران تزود العراق بالأسلحة، ويقدم عشرات المستشارين العسكريين الإيرانيين المشورة للعراق في الحرب ضد تنظيم الدولة، لكن طهران رفضت الانضمام إلى التحالف الدولي الذي تقوده أميركا ضد التنظيم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة