الشهيد طارق أيوب   
الثلاثاء 1424/2/7 هـ - الموافق 8/4/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)


فقدت الجزيرة اليوم أحد الصحفيين العاملين في الميدان كما فقد العاملون زميلا لهم عز عليهم فراقه.

ففي قصف صاروخي أميركي -بدا متعمدا- استهدف مكتب الجزيرة في بغداد سقط طارق أيوب شهيد الواجب في ميدان العمل، وجرح زميله المصور زهير العراقي حيث كانا مع زملائهما في تغطية لعمليات القصف الصباحية على العاصمة العراقية من على سطح مبنى المكتب.

واتسم الشهيد طارق بين كل من يعرفونه بالجرأة والشجاعة، وبالنزاهة وحب العمل الجماعي وتجنب الأنانية. وباستشهاده تقلد الشهيد طارق أيوب وسام شرف وهو يحاول أن يحمله كل منا في ساحة الحقيقة والموضوعية. رحمه الله وألهم أهله الصبر والسلوان.

ردود الأفعال

* استنكر رئيس مجلس إدارة قناة الجزيرة الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني الاعتداءات المتكررة التي تعرض لها الصحفيون أيا كانت انتماءاتهم أو المؤسسات التي يعملون فيها. وقال في مؤتمر صحفي إن الجزيرة لا يمكنها القطع بأن القصف الذي تعرض له مكتب القناة في بغداد كان متعمدا. وإليكم خبر المؤتمر.

* يبحث اتحاد الصحفيين العرب في اجتماع طارئ يعقده غدا في العاصمة المغربية الرباط الإجراءات التي سيتم اتخاذها إزاء ما تعرض له مكتبا الجزيرة وأبو ظبي من قصف أميركي في بغداد. نقيب الصحفيين العرب يخبر الجزيرة نت عما يعتزم الاتحاد عمله في التصريح التالي:

* عقد مجلس نقابة الصحفيين جلسة طارئة لتدارس تداعيات ما يتعرض له الصحفيون في بغداد في أعقاب استشهاد طارق أيوب جراء قصف صاروخي تعرض له مكتب الجزيرة في بغداد. وإليكم الخبر مع نص البيان.

تطورات الحدث

* استشهد مراسل صحفي لقناة الجزيرة وأصيب المصور الصحفي زهير العراقي بجروح عندما قصفت طائرة أميركية غازية مكتب الجزيرة في بغداد.

* بعد ساعات من استشهاد مراسل الجزيرة في بغداد طارق أيوب جراء القصف الأميركي لمكتب الجزيرة, استهدف القصف مرة أخرى الصحفيين الموجودين في فندق فلسطين. وأصيب جراء القصف أربعة مراسلين من وكالة رويترز للأنباء.

*عاش الصحفيون العاملون في بغداد يوما أسود إثر مقتل ثلاثة صحفيين وجرح عدد منهم بعد أن قصفت القوات الغازية عددا من المكاتب الصحفية بينها مكتب الجزيرة .أحداث ذلك اليوم يتابعها هذا التقرير.

* سيطرت أجواء الحداد والغضب بفندق فلسطين في بغداد الذي ينزل فيه عشرات الصحفيين الأجانب, بعد مقتل ثلاثة من زملائهم بقصف أميركي بينهم مراسل الجزيرة طارق أيوب. مع استمرار القواتالأميركية الغازية تقدمها نحو بغداد. يستعرض التقرير تطورات الحرب وتعبير الصحفيين عن استيائهم.

تقارير

* مع بدء معركة بغداد اتضح للغزاة أن تحقيق مهمتهم لن يتم بوسائلهم التي استخدموها حتى الآن -رغم عدم شرعيتها- فكان لا بد من استخدام وسائل جديدة موغلة في اللاشرعية، ولا سبيل لتنفيذ ذلك دون تغييب المراسلين والصحفيين الذين يوثقون الحرب وينقلون تفاصيلها للعالم أجمع. رؤية قريبة للحدث يطرحها التقرير التالي

* أثار قصف مكاتب الجزيرة وأبو ظبي وفندق فلسطين وسط العاصمة بغداد اليوم، الذي أدى لاستشهاد الزميل طارق أيوب وإصابة زميل آخر بجروح، تساؤلات كثيرة بشأن جدية حماة الحرية في الدفاع عن تطبيقاتها. ما حدث يثير أسئلة كثيرة مهمة يستعرضها هذا التقرير التالي.

* عزز قصف مكتبي الجزيرة وأبو ظبي في بغداد واستشهاد الزميل طارق أيوب، وما تبعه من قصف لفندق فلسطين مقر إقامة الإعلاميين أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الصحفيين، اعتقاد الكثيرين بأنها محاولات لإسكات أصوات شهود على جريمة ترتكبها القوات الغازية. هذه المحاولات يرصدها هذا التقرير

حوارات

*حينما يتحدث مفكر ومؤرخ عربي بحجم ومكانة المستشار طارق البشري عما حدث صباح اليوم للصحفيين عموما ولمكتب قناة الجزيرة في بغداد على وجه الخصوص فإن لكلماته أهمية ولتقييمه معنى. كما تتضح في هذا الحوار.

* هل ما حدث محاولة لبث الرعب في قلوب الصحفيين لإجبارهم على مغادرة بغداد تمهيدا لعمليات تنوي القوات الأميركية والبريطانية القيام بها بعيدا عن أعين الرأي العام العربي والعالمي؟ نتحاور مع الدكتور عزمي بشارة بشأن تفاعلات هذه القضية.

خلفيات

* لم يسبق للجزيرة أن تعرضت للمضايقة في الدول الغربية قبل أحداث 11 سبتمبر/ أيلول 2001. ومنذ ذلك التاريخ حصلت بعض المضايقات كما يوردها التقرير التالي.

* ويعتبر مكتب قناة الجزيرة ببغداد أحد أهم المكاتب الصحفية بالعراق من حيث الطاقم البشري والأداء الصحفي والتجهيزات الفنية. التقرير التالي يقدم تفصيلا عنه.

* آخر لحظات حياة الشهيد طارق أيوب. يستعرضها التقرير المصور التالي.

* لم يكن مراسل الجزيرة ببغداد طارق أيوب يعلم أنه على موعد مع قدره هناك، حيث وافاه الأجل المحتوم أثناء قيامه بمهام عمله. في ما يلي تقرير عن سيرة الشهيد.

استطلاع

كيف نفسر استهداف القصف الصاروخي الأميركي مكتب قناة الجزيرة الذي تبعه بدقائق قصف مكتب قناة أبو ظبي الفضائية وتوالي القصف ليضرب فندق فلسطين المعروف بأنه مقر الصحفيين الأجانب لتغطية الحرب الدائرة. لمشاركة الراغبين في الإدلاء بكلماتهم يمكنهم ذلك بالضغط هنا.

تقارير الشهيد الخاصة بالحرب على العراق

1- آخر تقرير أعده الشهيد

2- العراقيون يحتفلون بانتصارهم على الغزاة في السيدية قرب بغداد

3- بغداد تعيش أجواء الترقب والحذر في ظل قصف الغزاة

4- معبر رويشد الحدودي يشهد نشاطا ملحوظا

5- الشعب الأردني يندد بالغزو الأميركي البريطاني للعراق

6- لاجئون جدد يتوافدون إلى منطقة الرويشد الأردنية

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة