محاكمة إيراني غيابيا بالقاهرة بتهمة التجسس   
الجمعة 1425/11/13 هـ - الموافق 24/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 6:34 (مكة المكرمة)، 3:34 (غرينتش)
من المتوقع أن تبدأ محكمة مصرية النظر في محاكمة دبلوماسي إيراني غيابيا، إضافة إلى مصري ألقي القبض عليه، خلال الشهر القادم بتهم التجسس حسب ما ما صرحت به وكالة الشرق الأوسط المصرية الرسمية.
 
وقالت الوكالة إن محكمة أمن الدولة العليا ستبدأ في محاكمة الرجلين وهما الإيراني محمد رضا حسين دوست والمصري محمود دبوس بتهم التخطيط لتنفيذ هجمات داخل وخارج مصر.
 
وكانت إيران قد نفت أن يكون حسين دوست الذي كان يعمل في مكتب رعاية المصالح الإيرانية بالقاهرة متورطا في التهم الموجهة إليه، واصفة الاتهامات بأنها عارية عن الصحة.

وكانت النيابة العامة قد وجهت تهما للمصري المعتقل دبوس بالتخابر مع طهران وبأنه قدم معلومات لدوست عن مدينة ينبع بالسعودية ساعدته في تدبير هجوم على موقع للبتروكيماويات في شهر مايو/ أيار الماضي أودى بحياة خمسة من الغربيين.
 
الجدير بالذكر أنه لا توجد علاقات دبلوماسية بين مصر وإيران منذ قيام الثورة الإسلامية بإيران عام 1979 حيث قطعت طهران علاقتها بالقاهرة احتجاجا على توقيع مصر اتفاقية كامب ديفد مع إسرائيل.
 
وبالرغم من سعي الطرفين لتحسين العلاقات بينهما فإن الخلاف كان يتركز حول تسمية طهران شارعا باسم خالد الإسلامبولي الذي قام باغتيال الرئيس المصري السابق أنور السادات.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة