بوابة الشمس.. حفل غنائي على مسرح تدمر الأثري   
الأحد 1437/8/2 هـ - الموافق 8/5/2016 م (آخر تحديث) الساعة 17:30 (مكة المكرمة)، 14:30 (غرينتش)

تحت عنوان "بوابة الشمس" أقيم على المسرح الأثري لمدينة تدمر الأثرية السورية حفل موسيقي، وهو فعالية ثقافية تعد الأولى من نوعها منذ أن تمكنت القوات الحكومية السورية في مارس/آذار الماضي من طرد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية من المدينة بدعم جوي روسي.

وشاركت في الحفل -الذي أقيم يوم الجمعة الماضي وتواصل لأكثر من ساعتين- الفرقة السيمفونية الوطنية السورية والفرقة الوطنية للموسيقى العربية وفرق سيمفونية روسية. وتضمنت الفعالية أغاني وطنية وأخرى تراثية.

وحضر الحفل المئات من السوريين، بعضهم من أسر القتلى وضحايا عمليات الإعدام التي نفذها مقاتلو تنظيم الدولة بحق عدد من سكان وحراس تدمر، وبينهم المدير العام السابق للآثار خالد الأسعد الرجل ذو الثمانين عاما الذي رفض مغادرة أرضه ومفارقة متاحفها ومعابدها التي ظلت صامدة على مر الزمان.

وقبل حفل أول أمس الجمعة نظمت أوركسترا مسرح مارينسكي الروسي الخميس الماضي حفلا موسيقيا مفاجئا على المسرح الروماني، في محاولة على ما يبدو من روسيا للتذكير بدور موسكو في استعادة المدينة من أيدي عناصر تنظيم الدولة.

ويأتي تنظيم تلك الفعاليات الأوبرالية في تدمر في وقت لا تزال صور صادمة ومشاهد مؤلمة من مدينة حلب (شمالي البلاد) تتصدر شاشات التلفزيون حول العالم منذ أكثر من أسبوعين، في ظل استمرار غارات طائرات النظام السوري وحليفه الروسي على المناطق السكنية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة