الملايين يبدؤون العام الصيني الجديد بلا كهرباء   
الثلاثاء 1429/1/29 هـ - الموافق 5/2/2008 م (آخر تحديث) الساعة 17:13 (مكة المكرمة)، 14:13 (غرينتش)

جنود يحاولون إزاحة الثلوج من شارع للمرور السريع بشرق الصين (الفرنسية)
بدأت حركة القطارات والسيارات على الطرق السريعة بالصين تعود إلى طبيعتها اليوم الثلاثاء لكن يرجح أن يمضي الملايين أطول عطلة خلال العام بلا كهرباء ولا ماء خلال شتاء يعتبره بعضهم الأشد برودة منذ قرن.

وتسبب البرد القارس قبل عطلة السنة القمرية الجديدة التي تبدأ غدا وتمثل الفرصة الوحيدة للعمال المهاجرين الفقراء لزيارة ذويهم في وفاة عشرات من الأشخاص وتقطع السبل بالملايين.

وانقطعت إمدادات الكهرباء والماء عن مدن بكاملها منذ أكثر من أسبوع ولقي حتى الآن 11 عاملا حتفهم أثناء محاولتهم إعادة تشغيل خطوط الكهرباء أو كسر الجليد الذي يكسو الكابلات.

ولليوم الحادي عشر استمر انقطاع الكهرباء عن مدينة شينتشو التي يقطنها نحو أربعة ملايين نسمة والواقعة بإقليم هونان في وسط البلاد، واصطفت طوابير طويلة أمام صنابير المطافئ للحصول على الماء.

وقالت إدارة توزيع الكهرباء إنها تعتزم في الأيام القليلة القادمة إعادة الكهرباء إلى 80% من المنازل التي انقطعت عنها الإمدادات وبالنسبة لباقي الأسر سيجري استخدام نحو 2670 عربة تعمل لتوليد الكهرباء.

واستمرت مدينة كايلي التي يقطنها نصف مليون نسمة والواقعة في إقليم جويتشو الجنوبي معزولة عن بقية أنحاء البلاد بسبب الجليد وتساقط البرد.

ويوجد كهرباء في مدينة كايلي ومدن كبيرة أخرى لكن المسؤولين والسكان يقولون إن قرى كثيرة لا تزال بلا كهرباء وإنها ستظل على هذا النحو لأيام وربما لأسابيع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة