ثمانية قتلى بانزلاق أرضي جنوبي الفلبين   
الأحد 1429/9/8 هـ - الموافق 7/9/2008 م (آخر تحديث) الساعة 14:15 (مكة المكرمة)، 11:15 (غرينتش)

 الجيش أجلى مئات المتضررين بالانزلاق الأرضي (رويترز-أرشيف)

انتشل عمال الإنقاذ ثماني جثث قضى أصحابها تحت أنقاض منازلهم التي انهارت في إحدى قرى جنوبي الفلبين جراء انهيارات أرضية نجمت عن هطول الأمطار الغزيرة.

وقال المتحدث باسم الجيش الرائد أرماندو ريكو إن القوات المسلحة تعاونت مع الشرطة وعمال المناجم والمتطوعين لانتشال الضحايا، مضيفا أن عمليات الحفر تتواصل للوصول إلى عشرة أشخاص آخرين لا يزالون مدفونين تحت أنقاض منازلهم.

وأشار إلى إنقاذ 17 شخصا من تحت ركام المنازل المنهارة وإجلاء مئات القرويين إلى مناطق أكثر أمنا، مضيفا أن رجال الإنقاذ يخوضون معركة مع "الزمن والطقس السيئ".

ودفن 13 منزلا على الأقل مساء أمس نتيجة الانهيار الأرضي في قرية أسارا بمدينة ماكو بإقليم كومبوستيلا فالي الذي يقع على بعد 930 كلم جنوب مانيلا.

وأكد المتحدث العسكري أيضا أن انزالاقا آخر وقع في المنطقة ذاتها أمس وأدى إلى طمر طريق جبلي يربط القرية المنكوبة بمدينة ماكو.

واستخدمت المروحيات في عمليات الإجلاء ونقل المصابين إلى المستشفيات حسب المصدر ذاته، مضيفا أن كتيبة للجيش ترابط بالمنطقة أمرت بتقديم الدعم لفرق الإنقاذ.

يشار إلى أن الانزلاقات الأرضية ظاهرة معروفة في هذه المنطقة في المدة بين شهري مايو/أيار وأكتوبر/تشرين الأول حيث تهب الرياح الموسمية، وهي تقع غالبا في المناطق الساحلية وتلك القريبة من المناجم.

وقتل أكثر من ألف شخص جراء انزلاق أرضي واكب هطول أمطار غزيرة ورياح موسمية وسط جزيرة ليتي في فبراير/شباط 2006 مما أدى أيضا إلى طمر قرية بكاملها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة