إصابة جندي إسرائيلي في اشتباكات بمدينة جنين ومخيمها   
الجمعة 1424/2/23 هـ - الموافق 25/4/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
طفل فلسطيني يقذف بالحجارة دبابة إسرائيلية أثناء توغلها في مدينة جنين (أرشيف)

قال مراسل الجزيرة في فلسطين نقلا عن مصادر جيش الاحتلال الإسرائيلي إن جنديا أصيب بجروح خلال الاشتباكات التي شهدتها مدينة جنين ومخيمها مع المقاومة الفلسطينية. وأضاف المراسل أن جيش الاحتلال استخدم المروحيات في عمليات القصف التي تعرضت لها المدينة.

جاء ذلك بعد ساعات من قيام أكثر من 20 دبابة باجتياح المدينة والمخيم في ساعات الفجر تصاحبها أعداد من المشاة حاولوا تطويق مواقع للمقاومة الفلسطينية، واندلعت اشتباكات مسلحة عنيفة استمرت حتى ساعات الصباح. وقد شنت إسرائيل حملة دهم اعتقلت خلالها خمسة مواطنين.

ويأتي ذلك بعد استشهاد مواطنين فلسطينيين وإصابة آخرين بجروح بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي داخل قرية قراوة بني زيد غربي رام الله.

أحمد خالد الخطيب منفذ عملية أمس (الفرنسية)
وفي أول تعليق رسمي له, دان رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف محمود عباس العملية الفدائية أمس في محطة للقطار بكفار سابا التي أدت إلى مصرع حارس إسرائيلي وإصابة 13 آخرين.

وقال أبو مازن إن السلطة الفلسطينية والرئيس ياسر عرفات بعثا برسائل إلى العديد من الأشخاص تدين مثل هذا النوع من الهجمات.

وكانت كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح التي ينتمي إليها محمود عباس قد أعلنت مسؤوليتها عن الانفجار، مما قد يسبب له بعض الحرج في مستهل عمله. ونفذ العملية الشهيد أحمد خالد الخطيب أحد عناصر الكتائب.

خارطة الطريق
في غضون ذلك أكد نبيل أبو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني أن مصداقية الولايات المتحدة مرتبطة بمدى ترجمة "الأقوال إلى أفعال" عبر تنفيذ خارطة الطريق.

جاء ذلك في تعليق أبو ردينة على تصريحات الرئيس الأميركي جورج بوش بشأن قيام دولتين فلسطينية وإسرائيلية. وأضاف المسؤول الفلسطيني أن "الاختبار الحقيقي لمدى جدية ومصداقية هذه التصريحات هو وقف الاعتداءات الإسرائيلية بأشكالها والضغط على إسرائيل للانسحاب من الأراضي الفلسطينية والتنفيذ السريع لخريطة الطريق".

وكان الرئيس الأميركي أعلن الخميس أن عملية السلام في الشرق الأوسط "ستتسارع" بعد أن اختار الفلسطينيون رئيس وزراء جديدا. وقال بوش في مقابلة مع شبكة NBC التلفزيونية الأميركية إن "الطريقة الوحيدة للوصول إلى السلام هناك من أجل ديمومة إسرائيل ومن أجل أمل الفلسطينيين, هي قيام دولتين تعيشان جنب إلى جنب بسلام".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة