جين واحد يحدد شكل أجنحة الفراشات   
الخميس 1435/5/6 هـ - الموافق 6/3/2014 م (آخر تحديث) الساعة 12:34 (مكة المكرمة)، 9:34 (غرينتش)

كان العلماء يعتقدون أن "جينا خارقا" وراء اختلاف ألوان وأشكال أجنحة الفراشات (رويترز-أرشيف)

تتعدد ألوان الفراشات وتختلف أشكال أجنحتها بصورة بديعة مثيرة للإعجاب، ولكن هذا الاختلاف الكامل في الألوان والأشكال اكتشف العلماء أن سببه جين واحد فقط، على عكس ما كانوا يظنون سابقا.

وقال علماء من الولايات المتحدة والهند تحت إشراف ماركوس كرونفروست من جامعة شيكاغو الأميركية في دراستهم التي نشرتها أمس الأربعاء مجلة "نيتشر" البريطانية، إن العلماء كانوا يعتقدون حتى الآن أن "جينا خارقا"، عبارة عن عدة جينات مترابطة هو الذي يقف وراء هذا التفاوت في ألوان فراشات الجنس الواحد.

ودلل الباحثون في دراستهم على أن تعدد ألوان فراشات النوع الواحد ينشأ نتيجة الترتيب المختلف  للمعلومات الوراثية التي يحملها هذا "الجين الخارق".

وتوصل الباحثون إلى هذه الحقيقة أثناء دراسة أحد أنواع الفراشات خطافية الذيل المنتشرة في آسيا. ويتمتع ذكورها بنفس الشكل على أجنحتها، في حين يقلد جزء من إناثها أشكال أجنحة فراشات أخرى سامة، وذلك في محاولة منها لحماية نفسها من أعدائها المفترسة التي تتجنب افتراس هذه الفراشات ظنا منها أنها سامة.

لكن تبين للباحثين أن السبب في اختلاف أشكال الفراشات ليس عدة جينات، لكنه جين واحد يسمى "دوبلسيكس" الذي عُرف من دراسات سابقة على الحشرات أنه السبب وراء التمييز بين ذكور الحشرات وإناثها.

ودلل الباحثون على أن عمليات بعينها لتحويل الصفات الحيوية التي يحملها جين "دوبلسيكس" هي التي تترجم المعلومات الجينية إلى بروتينات مختلفة. كما تبين لهم أن هذا الجين يمتلك تغيرات بشكل فوق المعدل الطبيعي لمكوناته الوراثية، مرجحين أن ذلك يلعب أيضا دورا في تكوين شكل الفراشة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة