هزة أرضية متوسطة تضرب إسرائيل وبلاد الشام   
الأربعاء 1424/12/21 هـ - الموافق 11/2/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

من آثار الزلزال الذي ضرب الجزائر في مايو/ أيار الماضي (رويترز)
ضربت هزة أرضية تراوحت قوتها بين 4.5 و5 درجات بمقياس ريختر اليوم كلا من إسرائيل وقطاع وغزة والضفة الغربية والأردن ولبنان وسوريا.

وقالت مراسلة الجزيرة في رام الله إن الهزة التي ضربت إسرائيل وقطاع غزة ومناطق في الضفة الغربية تراوحت قوتها بين 4.5 و5 درجات، دون أن يبلغ عن وقوع أي إصابات. وأشارت المراسلة إلى وقوع حالات خوف وهلع في مبنى الكنيست حيث ألغيت جلسة لإحدى لجانه اعتقادا بأن الأمر يتعلق بعملية فلسطينية.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن مبنيين أصيبا بأضرار أحدهما في تل أبيب، وشعر سكان القدس ومحيطها خصوصا بالهزة. وتم إخلاء مبان في القدس ونزل الكثير من السكان للشوارع خوفا من هزة أخرى أكبر، ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن المعهد الإسرائيلي لعلم الزلازل أن مركز الهزة يقع شمال البحر الميت.

وقالت شركة ماجن دافيد الإسرائيلية للطوارئ إنه لم ترد إليها أي أنباء فورية عن وقوع إصابات.

وقالت مراسلة الجزيرة إنه حدث انهيار لأحد المنازل في قطاع غزة، وتم إخلاء عدة مبان خوفا من مزيد من الهزات الأرضية، وقال شهود عيان إن السكان خرجوا للشوارع في مدينتي نابلس والخليل.

وفي عمان أعلن التلفزيون الأردني أن قوة الهزة بلغت 4.9 درجات على مقياس ريختر، وأكد التلفزيون أنه لم تنجم أي أضرار عن الهزة، وقال مراسلون صحفيون إن المباني اهتزت وشهدت الخطوط الهاتفية الأرضية والمحمولة أعطالا وأوقفت غالبيتها عن العمل بسبب الهزة.

ومن جانبه قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني عزمي خريسات إن مركز الهزة يقع في جنوب شرق منطقة الفنادق الواقعة على الشاطئ الشمالي للبحر الميت على عمق 21 كلم، مشيرا إلى حدوث سلسلة من الهزات الخفيفة بدأت منذ صباح اليوم قبل الهزة القوية.

وشعر سكان العاصمة اللبنانية بيروت والمدن الأخرى بالهزة التي استمرت لعدة ثوان، غير أنه لم يتم تحديد مركز الهزة وقوتها حتى الآن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة