أنان: حرب العراق لم تحسن الأمن بالعالم   
الاثنين 1425/9/5 هـ - الموافق 18/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 23:02 (مكة المكرمة)، 20:02 (غرينتش)
أنان حذر من ضرب إيران (أرشيف -رويترز)
قال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان إن حرب العراق لم تساهم كثيرا في تحسين الأمن بالعالم أو كبح أنشطة ما أسماه الإرهاب العالمي.
 
وأوضح في مقابلة مع التلفزيون البريطاني"أي تي في" أن على المجتمع الدولي الآن عمل الكثير لتحسين ألأوضاع الأمنية.
 
وأضاف أنان خلال المقابلة "لايمكنني القول أن العالم أكثر أمنا, وأنت ترى العنف من حولك, وترى الهجمات الإرهابية في كل أنحاء العالم, وكذلك ما يحدث في العراق".
 
ونفى أنان خلال المقابلة تلميحات أميركية وبريطانية بأن فرنسا وروسيا والصين كانت مستعدة قبل الحرب لتخفيف العقوبات على العراق مقابل الحصول على عقود نفطية.
 
وقال في رد على تلميحات بهذا المعنى وردت في تقرير أعده مفتشون بقيادة الولايات المتحدة "لا أعتقد أن الحكومة الروسية أو الفرنسية أو الصينية  ستسمح بأن يتم شراؤها" مضيفا أن تلك الحكومات "جادة ومهمة للغاية, نحن لا نتعامل مع دول متخلفة".
 
وذكر أنان من جهة أخرى أنه يعتقد أن العراق حاليا في المسار الذي يسمح له  بإجراء انتخابات في يناير/ كانون الثاني مؤكدا أنه  سيقول كلمته إذا لم  يجر تنظيم الانتخابات  بالشكل الصحيح.
 
وعندما سئل عن إيران التي تتهمها الولايات المتحدة بامتلاك برنامج  للأسلحة النووية حذر أنان من التفكير في أي عمل عسكري ضد هذا البلد. وأوضح أنه إذا ما قررت واشنطن القيام بعمل عسكري ضد إيران فإن هذا سيكون "عملا غير مشروع على الأرجح بموجب ميثاق الأمم المتحدة" مضيفا أنه يعتقد أن هذا سيكون رأي أعضاء مجلس الأمن كذلك.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة