تنظيم الدولة يعلن سيطرته على أحياء بعين العرب   
الأحد 11/12/1435 هـ - الموافق 5/10/2014 م (آخر تحديث) الساعة 22:17 (مكة المكرمة)، 19:17 (غرينتش)

أفاد مراسل الجزيرة على الحدود التركية السورية أن تنظيم الدولة الإسلامية أعلن مساء الأحد سيطرته على أحياء داخل مدينة عين العرب (كوباني) في محافظة حلب شمالي سوريا.

وفي وقت سابق قالت مصادر في التنظيم إن اشتباكات وحرب شوارع تدور داخل عين العرب مع مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية, وهو ما لم تؤكده مصادر أخرى.

وكان مراسل الجزيرة أمير العباد نقل عن مصادر من داخل المدينة (150 كلم شمال شرقي مدينة حلب) أن 17 من مقاتلي وحدات الحماية الكردية ومن فصائل أخرى ومتطوعين قتلوا الأحد في الاشتباكات وفي القصف المدفعي الذي تعرضت له مواقع القوات المتحصنة بالمدينة.

وأضاف أن مقاتلي تنظيم الدولة قصفوا بعنف عين العرب بعدما تمكنوا في وقت سابق اليوم من السيطرة على تل "مشتى النور" الذي يقع جنوب شرقي المدينة, والذي كان يخضع لسيطرة المقاتلين الأكراد.

وكان المراسل قد أفاد في وقت سابق نقلا عن مصادر كردية بأن عشرة مقاتلين من تنظيم الدولة لقوا حتفهم, مضيفا أن التنظيم فجر مبنى في أطراف المدينة التي تقع على بعد عشرات الأمتار من الحدود مع تركيا.

وبدأ تنظيم الدولة يوم 16 سبتمبر/أيلول الماضي هجوما على مدينة عين العرب، ضمن خطة للتوسع في الجزء الشمالي من محافظة حلب قرب الحدود التركية.

تركي أصيب جراء قذيفة هاون أطلقت من
مدينة
عين العرب أو من حولها (الأوروبية)

غارات التحالف
وفي اليومن الماضيين حدت غارات التحالف الدولي من تقدم التنظيم نحو عين العرب، لكن سيطرته على جزء من تل "مشتى نور" الإستراتيجي كشف أن تأثير تلك الغارات لم يكن حاسما.

وقال الناشط الكردي السوري مصطفى عبد الموجود في المدينة لوكالة الصحافة الفرنسية إنه لولا تدخل طيران التحالف أمس السبت لكان تنظيم الدولة في قلب المدينة. ووفقا لمراسل الجزيرة, فإن التنظيم يهاجم المدينة من الشرق والجنوب الشرقي والشمال.

من جهته, قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن المقاتلين الأكراد دمروا في الساعات القليلة الماضية دبابة للتنظيم في الجهة الشرقية من المدينة. وأضاف أن مقاتلة كردية فجرت نفسها في محيط المدينة، مما أدى إلى قتلى وجرحى بين مقاتلي تنظيم الدولة.

وكان المرصد قد ذكر قبل ذلك أن 11 مقاتلا كرديا و16 من تنظيم الدولة قتلوا مساء السبت في الاشتباكات التي تستخدم فيها المدافع بمختلف أنواعها والصواريخ, فضلا عن الأسلحة الخفيفة. 

في هذه الأثناء, أفاد مراسل الجزيرة بأن السلطات التركية أمرت اليوم بإخلاء ثلاث قرى تقع قرب بلدة "سروج" المقابلة لمدينة عين العرب من سكانها، بعد تواتر سقوط قذائف هاون بسبب الاشتباكات الجارية.

وأضاف المراسل أمير العباد أن الأمر بالإخلاء صدر إثر إصابة أربعة أتراك جراء سقوط قذيفة هاون على منزلهم, كما أصيب ضابط تركي بجروح خفيفة جراء قذيفة مماثلة. ومنذ بدء المعارك حول عين العرب, سقطت 11 قذيفة في الأراضي التركية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة