العراق مرتع الإرهاب الجديد   
الجمعة 1425/12/4 هـ - الموافق 14/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 16:23 (مكة المكرمة)، 13:23 (غرينتش)

تحدثت الصحف الأميركية الصادرة اليوم عن مرتع الرعب الجديد في العراق, كما تطرقت لتداعيات هجوم غزة الأخير, ولم تغفل بعض المواضيع المتعلقة بكارثة تسونامي إضافة إلى تنبؤات حول مستقبل العالم بحلول عام 2020.

"
العراق أحد الصراعات التي عمقت تضامن المسلمين وساعدت في انتشار "أيديولوجية الإسلام المتطرف" مثله في ذلك مثل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وحروب الشيشان وكشمير والفلبين وجنوب تايلند
"
لوه/واشنطن بوست
مرتع الإرهاب
نقلت صحيفة واشنطن بوست عن المجلس الوطني للاستخبارات, وهو هيئة خبراء تفكيرية تابعة لمدير وكالة الاستخبارات الأميركية, قوله إن العراق قد حل محل أفغانستان كساحة لتدريب جيل جديد من الإرهابيين "المحترفين".

ونقلت الصحيفة عن ديفد لوه الضابط الاستخباري المكلف بالتهديدات الخارجية قوله إن العراق يوفر للإرهابيين ساحة تدريب وتجنيد وفرصة لتعزيز المهارات الفنية, مضيفا أنه في أحسن السيناريوهات, ومع مرور الوقت, سيرجع الإرهابيون الذين لم يقتلوا في العراق إلى بلادهم مما يعني توزعهم على بلاد عدة.

وقالت الصحيفة إن ملاحظات لوه تأتي في إطار تقرير تقييمي للدور المستقبلي للعراق كـ"مرتع جديد للإرهاب الإسلامي".

وقالت الصحيفة إن هذا التقرير يؤكد أنه إن كانت الحرب على العراق -كما يصفها الرئيس الأميركي جورج بوش- جزءا لا يتجزأ من الحرب على الإرهاب, فإنها كذلك ساعدت على خلق ملاذ للإرهابيين من خلال فوضى الحرب, إذ أصبح العراق -حسب مدير الهيئة المذكورة- "حجر مغناطيس لنشاطات الإرهاب الدولي".

وحسب التقرير أيضا فإن الحرب على العراق أصبحت من بين الصراعات التي عمقت تضامن المسلمين وساعدت في انتشار "أيديولوجية الإسلام المتطرف" مثل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وحروب الشيشان وكشمير والفلبين وجنوب تايلند.

وذكرت الصحيفة أن التقرير حذر من أن توزع الجماعات الإرهابية على بلاد عدة يجعل التعامل معها وهزيمتها أكثر صعوبة من ذي قبل.

"
قرار الرئيس الأوكراني سحب قواته من العراق يضع حدا "لزواج متعة ساخر" كان هدفه شراء صمت أميركا عن تصرفات حكومته التي ميزها استشراء الرشوة
"
نيويورك تايمز
خارج العراق
هذا هو العنوان الذي اختارته صحيفة نيويورك تايمز لافتتاحيتها لهذا اليوم والتي خصصتها لأسباب وتداعيات سحب أوكرانيا لقواتها من العراق.

وقالت الصحيفة إن قرار الرئيس الأوكراني -المنتهية ولايته- سحب قواته من العراق يجعل حدا "لزواج متعة ساخر" كان يريد من ورائه شراء صمت أميركا عن تصرفات حكومته التي ميزها استشراء الرشوة.

واعتبرت الصحيفة أن هذا الانسحاب يترك فجوة عميقة من المحتمل أن تكون قاتلة للوحدة العسكرية المتعددة الجنسيات التي تقودها بولندا والتي تعتبر أوكرانيا ثاني قوة فيها من حيث العدد.

الرسالة الموجهة
وفي موضوع الصراع الفلسطيني الإسرائيلي قالت صحيفة يو أس أيه توداي إن الهجوم الذي نفذته جماعات مسلحة فلسطينية في غزة أمس رسالة واضحة لرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي يرفض عسكرة الانتفاضة.

واعتبرت الصحيفة هذا الهجوم الأضخم من نوعه منذ إجراء الانتخابات الفلسطينية أوائل هذا الشهر.

ونقلت الصحيفة عن محمود الزهار أحد كوادر حماس قوله يوم الأربعاء الماضي إن حماس لا تنوي رمي أسلحتها وإن محمود عباس لا يمتلك السلطة اللازمة لوقف الهجمات على إسرائيل.

وفي موضوع متصل كتب وزير العدل الإسرائيلي الأسبق وزعيم حزب ياهاد, يوسي بيلين تعليقا في واشنطن بوست اعتبر فيه أن على الجميع مساعدة عباس ليتمكن من النجاح في مهمته, معتبرا أن المسألة ليست في التأكد من أن عباس مستعد فعلا للسلام وأنه سيبدأ غدا مكافحة الإرهاب بقدر ما هي في مدى استعداد أميركا وأوروبا وإسرائيل لانتهاز هذه الفرصة النادرة المتمثلة في فوز زعيم براغماتي شارك في كل مباحثات السلام مع إسرائيل ووقف بشجاعة ضد عسكرة الانتفاضة.

وقال بيلين إن عباس من أكثر السياسيين شفافية في منطقة الشرق الأوسط وإنه حظي بثقة شعبه, وأضاف "أننا إذا ما ظللنا ننتظر تحركات عباس دون أن نقوم بأي شيء لمساعدته فإن الفرصة ستفوتنا".

"
جهود الإغاثة في المناطق المنكوبة بسبب تسونامي جبارة لكن حجم الكارثة لا يصدق
"
نيويورك تايمز
لا بيوت ولا ناس
وفي تقرير يصف بعض مآسي تسونامي قالت صحيفة نيويورك تايمز إن قرى كاملة من إندونيسيا قد اختفت فلم يبق منها بيوت ولا سكان, مشيرة إلى أن قرية كالانغ التي كانت تأوي 7300 شخص قبل تسونامي لم تعد موجودة على الإطلاق ولم يعثر إلا على جثث 323 شخصا ممن كانوا يعيشون فيها.

وقالت الصحيفة إن أغلب القرى التي كانت موجودة على الجنوب الغربي من شواطئ آتشه تأثرت أكثر من غيرها بل إن أغلبها لم يكن أحسن حالا من كالانغ.

ونقلت عن ناج من الطوفان فقد أبويه وإخوانه في الفاجعة قوله إن الإغاثة لا تصلنا وحبذا لو ذهبنا كما ذهب آباؤنا. وأكدت الصحيفة أن جهود الإغاثة جبارة لكن حجم الكارثة لا يصدق, مشيرة إلى أن بعض الأوبئة بدأت تتفشى في بعض المناطق المنكوبة.

أما صحيفة واشنطن بوست فنقلت عن المسؤول عن منظمة تبشيرية أميركية قوله إن الحكومة الإندونيسية رفضت السماح لمنظمته بوضع 300 يتيم في دار مسيحية مما جعله يوقف طللبات العون التي كانت منظمته قد نشرتها على الإنترنت.

وذكرت الصحيفة أن القانون الإندونيسي يحظر تربية اليتامى على دين مغاير لدين والديهم وأن الهدف من ذلك هو حماية أطفال المسلمين من التعرض لجهود التبشير للحيلولة دون تنصيرهم.

"
خلافة إسلامية جديدة قادرة على تمثيل تحد حقيقي للمثل والقيم الغربية قد تبزغ بحلول عام 2020
"
تقرير أميركي/يو إس إيه توداي
عملاقان اقتصاديان
نقلت صحيفة يو إس إيه توداي عن تقرير أعده أبرز محللي المعلومات الاستخبارية في أميركا أن الهند والصين ستصبحان منافسين اقتصاديين كبيرين لأميركا بحلول عام 2020.

وقالت الصحيفة إن هؤلاء الخبراء تصوروا أربعة سيناريوهات عالمية محتملة مع حلول تلك السنة فقد يسيطر الاقتصاد الآسيوي على العالم, كما أن أميركا ربما تطلع بدور منظم ومحدد يشكل التغييرات في العالم, وفي تلك الأثناء قد تبزغ خلافة إسلامية جديدة قادرة على تمثيل تحد حقيقي للمثل والقيم الغربية, فضلا عن سيناريو تفشي "دوامة رعب" قد تؤدي إلى سن قوانين واتخاذ إجراءات أمنية صارمة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة