قذائف ببغداد أثناء زيارة بايدن   
الأربعاء 26/9/1430 هـ - الموافق 16/9/2009 م (آخر تحديث) الساعة 2:50 (مكة المكرمة)، 23:50 (غرينتش)
جو بايدن يزور العراق للمرة الثالثة هذا العام (الفرنسية)

قالت الشرطة العراقية إن قذائف الهاون التي سقطت على المنطقة الخضراء شديدة التحصين ببغداد أمس أسفرت عن مقتل اثنين من المدنيين وإصابة خمسة آخرين، وجاء القصف بعد وقت قصير من وصول نائب الرئيس الأميركي جو بايدن العاصمة العراقية في زيارة مفاجئة.
 
وقالت الشرطة العراقية إن القذائف سقطت بالقرب من مجمع السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء عندما كان بايدن يجتمع مع السفير الأميركي كريستوفر هيل وقائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ريموند أوديرنو.
 
وقوطعت إفادة للصحفيين كان يقدمها هيل وأوديرنو بصوت الانفجارات
وأذاع مكبر صوت بالسفارة تحذيرا يطلب الهبوط إلى الأرض واتخاذ ساتر.
 
وفي تصريحات له عقب الاجتماع أكد بايدن أن الانتخابات التي ستجرى بالعراق في يناير/كانون الثاني المقبل هي المفتاح لحل الخلافات التي زادت في الفترة الأخيرة.
 
وقال "أعتقد أن الانتخابات الناجحة هي شرط ضروري لحل هذه المسائل السياسية العالقة وغالبية الأطراف لديها نفس هذا الشعور".
 
ومن المقرر أن يجري نائب الرئيس الأميركي أيضا مباحثات مع كبار المسؤولين العراقيين وفي مقدمتهم الرئيس جلال الطالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي وكذلك مع المسؤولين في كردستان العراق بشأن الأوضاع في البلاد والاستعدادات للانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها منتصف يناير/كانون الثاني القادم.
 
حطام سيارة مفخخة استخدمت في هجوم سابق بالرمادي غرب بغداد (الفرنسية-أرشيف)
كما ينتظر أن يلتقي بايدن قادة الجيش الأميركي في العراق لبحث ترتيبات انسحاب القوات الأميركية من هذا البلد بنهاية عام 2011 بمقتضى الاتفاقية الأمنية المبرمة بين بغداد وواشنطن نهاية العام الماضي.
 
هجمات متفرقة
في تطور آخر قتل ضابط في الجيش العراقي وأصيب سبعة آخرون بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في منطقة الفاروق غرب مدينة الموصل، كما قتل جندي بنيران قناص مجهول شرق المدينة.
 
وقتل ضابط آخر في الجيش العراقي جراء انفجار عبوة في سيارته بينما كان في طريقه إلى مقر عمله ضمن دورية أمنية في منطقة المسيب جنوب بغداد.
 
في محافظة ديالى شرق بغداد أعلنت الشرطة أن ثلاثة أشخاص أصيبوا بجروح إثر انفجار عبوتين ناسفتين في مدينة بعقوبة وبلدة كنعان.
 
كما أدى انفجار عبوة ناسفة في كركوك شمال بغداد استهدفت دورية تابعة للشرطة إلى إصابة ثلاثة أشخاص بينهم اثنان من عناصر الشرطة.
 
وفي بغداد أفادت الشرطة بأن قنبلة مزروعة على الطريق أصابت مدنيا عراقيا في حي اليرموك غربي المدينة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة