"عمليات بغداد" تعلن مقتل 3436 من تنظيم الدولة   
الاثنين 1437/8/10 هـ - الموافق 16/5/2016 م (آخر تحديث) الساعة 1:18 (مكة المكرمة)، 22:18 (غرينتش)


كشف المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد العميد سعد معن أن الشرطة الاتحادية العراقية قتلت 3436 مسلحا من تنظيم الدولة الإسلامية منذ بداية العام 2015.

وأعلن معن في مؤتمر صحفي أن الشرطة الاتحادية حررت 318 قرية ومدينة منذ مطلع العام الماضي، و"قتلت 3436 إرهابيا من داعش بينهم 232 قناصا".

وقال "تم تدمير 165 عربة مزودة بمدفع، وتفكيك 280 دارا مفخخة، والاستيلاء على 201 مخبأ للمتفجرات"، مشيرا إلى أن الجهد الاستخباري ساعد في تحقيق ما أعلنه.

وكانت مصادر أمنية عراقية قالت في وقت سابق الأحد إن القوات الحكومية استعادت السيطرة على معمل إنتاج الغاز السائل في منطقة التاجي شمالي بغداد، الذي يعد أكبر معامل الغاز في العراق، وذلك بعدما اشتبكت مع مسلحي تنظيم الدولة وقتلتهم.

وذكرت مصادر في الشرطة العراقية ببغداد أن عشرة أشخاص قتلوا وأصيب أكثر من 25 -أغلبهم من أفراد الأمن- في هجوم شنه مسلحو تنظيم الدولة على المعمل، إذ فجروا عربة ملغمة عند بوابته ثم اقتحموا المصنع.

وفي سياق متصل قال وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري الأحد إن بلاده تواجه عناصر وصفها بالإرهابية جاءت من أكثر من مئة دولة، وذكر مكتبه الإعلامي أن العراق "سيتجاوز الأزمة الراهنة بجهود القوى الوطنية التي لا يهمها إلا الحفاظ على وحدة العراق وتجربته الديمقراطية".

وطالب الجعفري الأمم المتحدة بزيادة حجم المساعدات ومساندة العراق في "حربه ضد الإرهاب وأزمته الاقتصادية"، كما دعاها إلى تعريف العالم بما يجري في البلاد.

يذكر أن القوات العراقية تخوض منذ صيف العام 2014 معارك ضد تنظيم الدولة بدعم دولي من التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة لأجل استعادة المناطق التي سيطر عليها التنظيم في شمال وغرب البلاد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة