اعتقال ستة من القاعدة باليمن   
الأربعاء 1433/1/19 هـ - الموافق 14/12/2011 م (آخر تحديث) الساعة 11:32 (مكة المكرمة)، 8:32 (غرينتش)

عناصر القاعدة تسيطر على مناطق عدة بجنوب اليمن (أرشيف)

قالت حكومة الوحدة الوطنية الجديدة في اليمن إن قوات الأمن اعتقلت يوم أمس الثلاثاء ستة أشخاص يشتبه في أنهم أعضاء في تنظيم القاعدة، وذلك لتآمرهم لشن هجمات على أهداف أجنبية ومحلية
.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عن مسؤول أمني قوله إن المسلحين المطلوبين "كانوا يخططون لعمليات إرهابية تستهدف قادة وشخصيات بارزة في الدولة وأيضا هيئات حكومية وبعثات عربية وأجنبية".

وقال المسؤول إن من بين المقبوض عليهم مسعد محمد البربري، المسؤول عن قيادة هجوم على مطار صنعاء الدولي يوم 19 فبراير/شباط عام 2009.

ونشرت وكالة سبأ صورا للمشتبه فيهم الستة الذين قالت إنهم متهمون أيضا "بتجنيد شبان للقتال مع متشددين في محافظات أخرى بالبلاد".

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، جرى اعتقال ثلاثة سجناء من بين 15 فروا من سجن المنصورة بمحافظة عدن قبل يومين.

ونفى مصدر مسؤول بوزارة الداخلية أن يكون السجناء الذين فروا من السجن ينتمون إلى تنظيم القاعدة، بعدما ذكرت صحيفة الصحوة الاثنين أن تسعة منهم ينتمون لهذا التنظيم.

وكثيرا ما اتهمت المعارضة اليمنية الموالين للرئيس علي عبد الله صالح باستخدام القاعدة وسيلة لإشاعة الفوضى السياسية في اليمن.

وقد اتهمت المعارضة الحكومة بتسليم محافظة أبين بالجنوب إلى مسلحي القاعدة في مايو/أيار الماضي في محاولة لكسب الدعم العسكري والسياسي من الغرب.

في الوقت نفسه، أعلنت الحكومة اليمنية أنها لا تزال شريكا فاعلا في الحرب الدولية على ما يسمى الإرهاب.

وقد تعاونت قوات الأمن اليمنية مؤخرا مع الولايات المتحدة في شن غارة جوية أدت لمقتل الزعيم في تنظيم القاعدة باليمن الأميركي المولد أنور العولقي. كما قتل أيضا العضو البارز في تنظيم القاعدة المصري الجنسية إبراهيم البنا على يد القوات اليمنية في أكتوبر/تشرين الأول.

ورغم موافقة صالح في الشهر الماضي على التنحي وتوقيعه اتفاقا لنقل السلطة تواصلت أعمال العنف والاحتجاجات في اليمن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة