الاثنين غرة رمضان في دول عربية وإسلامية   
الأحد 29/8/1437 هـ - الموافق 5/6/2016 م (آخر تحديث) الساعة 23:00 (مكة المكرمة)، 20:00 (غرينتش)

أعلنت  كل من السعودية والكويت وقطر والإمارات والبحرين وفلسطين والأردن ومصر والسودان والوقف السني العراقي ودار الفتوى في لبنان وإندونيسيا وماليزيا وتركيا يوم غد الاثنين أول أيام شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1437. وبذلك يكون اليوم الأحد 5 يونيو/حزيران الجاري هو آخر أيام شعبان.

وأصدر الديوان الملكي السعودي بيانا قال فيه إن المحكمة العليا قررت أن غدا هو أول أيام شهر رمضان.

وتتبع الأقليات المسلمة في عدد من دول العالم السعودية في رؤيتها الهلال لتحديد أول أيام شهر رمضان المبارك، بينما تعمل مختلف الدول ذات الأغلبية المسلمة على تحري الرؤية بنفسها.

وفي الدوحة عاصمة قطر، أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف أن غدا غرة رمضان بعد ثبوت الرؤية. وفي الكويت، أعلن رئيس هيئة الرؤية الشرعية غدا الاثنين أول رمضان.

وفي أبوظبي عاصمة الإمارات أعلن ثبوت رؤية هلال رمضان، كما أعلنت هيئة الرؤية الشرعية في البحرين غدا أول أيام الشهر الكريم.

وكانت سلطنة عمان الاستثناء الوحيد بين دول الخليج العربي إذ أعلنت اللجنة الرئيسية لاستطلاع رؤية هلال رمضان عدم ثبوت الرؤية، وعليه يكون يوم غد الاثنين متمما لشعبان وبعد غد الثلاثاء غرة رمضان في السلطنة.

وفي العاصمة الأردنية عمان، أعلن قاضي القضاة أن الاثنين أول رمضان بعد ثبوت رؤية الهلال.

كما أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية رئيس مجلس الإفتاء الأعلى يوم غد أول أيام الشهر الكريم. وفي العاصمة المصرية القاهرة أعلنت دار الإفتاء أن غدا هو أول أيام الشهر.

وفي السودان أعلن مجمع الفقه الإسلامي أن غدا الاثنين أول أيام شهر رمضان.

 وفي وقت سابق، أعلنت دار الإفتاء الشرعية في اليمن أن يوم غد الاثنين أول أيام رمضان.

وكانت إندونيسيا وماليزيا قد أعلنتا غدا أول أيام الشهر المبارك. وفي تركيا يوافق غدا الأول من رمضان اعتماداً على الحسابات الفلكية التي تنتهجها الدولة منذ عقود.

وفي إثيوبيا أعلن المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية غدا أول أيام رمضان. كما أعلنت المفوضية الإسلامية في إسبانيا غدا بداية رمضان.

ويتوقع أن تعلن دول أخرى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بدء شهر رمضان الاثنين أو الثلاثاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة