كويزومي يحل البرلمان ويدعو لانتخابات مبكرة   
الجمعة 1424/8/14 هـ - الموافق 10/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
كويزومي يجيب على تساؤلات النواب
أثناء جلسة برلمانية (الفرنسية-أرشيف)

أعلن رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي اليوم حل البرلمان ودعا إلى إجراء انتخابات عامة مبكرة في التاسع من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وتلا المتحدث باسم البرلمان تاميسوكي واتاناكو مرسوما وقعه الإمبراطور أكيهيتو ووافقت عليه الحكومة ينص على "حل مجلس النواب بموجب المادة السابعة من الدستور".

ويأمل كويزومي في فوز كبير لحزبه الديمقراطي الليبرالي المحافظ وتفويض جديد لإجراء مزيد من الإصلاحات الاقتصادية والسياسية. وتعتبر هذه الانتخابات الأولى منذ تولي كويزومي منصبه في أبريل/ نيسان 2001. وفاز كويزومي الشهر الماضي برئاسة حزبه لثلاث سنوات قادمة.

وكان كويزومي استطاع الحصول على موافقة البرلمان قبل حله على ميزانية تجهيز الدعم العسكري للولايات المتحدة في عملياتها بأفغانستان لعامين آخرين.

ويسيطر الائتلاف الحاكم في اليابان على 285 مقعدا بينها 244 للحزب الديمقراطي الليبرالي داخل المجلس المؤلف من 480 عضوا، في حين يسيطر الحزب الديمقراطي الاشتراكي -أهم أحزاب المعارضة- على 137 مقعدا.

ونقل رئيس حزب كوميتو الجديد تاكينوري كانزاكي عن كويزومي قوله إنه يريد الإبقاء على الائتلاف الحاكم الحالي -الذي يضم أيضا الحزب المحافظ الجديد- بصرف النظر عن نتائج الانتخابات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة