علماء صينيون: حمض الفوليك يقي من سرطان المعدة   
الجمعة 1422/10/6 هـ - الموافق 21/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلن علماء صينيون أن تناول جرعات كبيرة من حمض الفوليك قد تساعد في الوقاية من الإصابة بسرطان المعدة. ويعرف عن حمض الفوليك الموجود في الخضراوات والبقول أنه غني بفيتامين (B)، كما أنه يحتوي على مواد كيماوية قد تساعد في الوقاية من المرض.

ويعد البحث الذي أعده الطبيب شو دونغ زايو من معهد شنغهاي لأمراض الجهاز الهضمي ونشرت نتائجه في دورية جت الطبية، أحدث دليل على أن حمض الفوليك يحتوي على مواد كيماوية مفيدة للصحة.

وقدم فريق يرأسه زايو مواد كيماوية تستحث نشوء السرطان إلى 16 كلبا ليقوم الفريق بعد ذلك بعلاج نصف الحيوانات عن طريق إعطائها 20 مليغراما من حمض الفوليك. وبعد 15 شهرا أصيبت الكلاب الثمانية التي أخذت مواد السرطان الكيماوية فقط بسرطان المعدة في حين أصيبت ثلاثة كلاب فقط من المجموعة التي عولجت بحمض الفوليك بسرطان المعدة.

وقال الباحثون إن النتائج تشير إلى أن تناول جرعة عالية من حمض الفوليك يلعب دورا مهما في الوقاية الكيماوية من الإصابة بسرطان المعدة في الكلاب.

غير أنه توجد حاجة إلى إجراء مزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كانت هذه النتائج يمكن تطبيقها على حالات إصابة الإنسان بسرطان المعدة الذي يعد من أكثر أنواع السرطان صعوبة في العلاج.

ولكن العلماء الصينيين عبروا عن اعتقادهم بأن ملحقات حمض الفوليك يمكنها أن تلعب دورا رئيسيا في الوقاية من السرطان. وحمض الفوليك ضروري لنمو وإصلاح الحمض النووي دي.إن.أي ويمكن أن يؤدي نقصه إلى تنشيط مادة تحفز على تكوين الأورام.

ويعرف حمض الفوليك الغني بفيتامين (B) الذي يوجد في الخضراوات والبقول, بقدرته على المساعدة في الوقاية من الإصابة بأحد العيوب الخلقية بالعمود الفقري (الصلب المفلوح) أثناء الحمل، كما يعرف منذ وقت طويل بأنه مكافح محتمل للسرطان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة