بندر بن سلطان: أميركا قوة الخير بالعالم   
السبت 1424/10/19 هـ - الموافق 13/12/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بندر بن سلطان
نصح السفير السعودي بواشنطن الأمير بندر بن سلطان الأميركيين بعدم القسوة على أنفسهم وعدم تصديق من يحاول أن يقنعهم بأنهم قوة شر في العالم.

وقال في كلمة أشاد فيها بالولايات المتحدة مطولا "أرجو أن تتذكروا أنكم قوة خير.. لا تعذبوا أنفسكم وافخروا بما تفعلون وافعلوه بيسر.. لا يمكنكم إرضاء الجميع".

ومضى ابن سلطان يؤكد وسط تصفيق حاد من الحضور الذين بلغ عددهم نحو 400 شخص في كلمة تستهدف تعزيز علاقات البلدين "الولايات المتحدة قوة خير في أنحاء العالم ولا تدعوا أحدا يقنعكم بغير ذلك". كما أشاد بالرئيس الأميركي جورج بوش لأنه تحلى بالشجاعة لغزو العراق وأفغانستان.

وأضاف "يجب أن نشعر بالامتنان لما فعلته الولايات المتحدة للتخلص من هذين الشرين" مشيرا بذلك إلى حركة طالبان والرئيس العراقي السابق صدام حسين، وفي ذات الوقت وجه نقدا حادا لأوروبا باستثناء بريطانيا وذلك لعدم تدخلها في المواقف الصعبة في أنحاء العالم.

ورغم التوتر الذي شاب العلاقات السعودية الأميركية منذ هجمات 11 سبتمبر/ أيلول، فإن السفير السعودي وصف هذه العلاقات بالقوية والعميقة مؤكدا أن الرياض حليف قوي في الحرب الأميركية الإرهاب.

وخاطب بندر بن سلطان الحضور قائلا "إننا نقف معكم قلبا وقالبا ضد قوى الشر" مؤكدا أن بلاده ماضية قدما في الإصلاحات الاجتماعية والسياسية التي طالب بها كثيرون في الولايات المتحدة. لكنه طالب الأميركيين بالتحلي بالصبر، وقال "إذا كنتم أصدقاءنا بحق لا تضغطوا علينا".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة