أكاديمية دولية لمكافحة الفساد بالعراق   
الأحد 9/11/1431 هـ - الموافق 17/10/2010 م (آخر تحديث) الساعة 19:23 (مكة المكرمة)، 16:23 (غرينتش)
إنشاء الأكاديمية الجديدة أثار تساؤلات عن حجم انتشار الفساد في العراق (الجزيرة نت)

علاء يوسف-بغداد

قررت الحكومة العراقية المنتهية ولايتها إنشاء أكاديمية دولية متخصصة لمكافحة الفساد, وسط تساؤلات عن أهمية تلك الخطوة في مواجهة ما يعلن عن انتشار الفساد في جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية إلى الحد الذي وضع العراق في المرتبة الثانية ضمن قائمة الدول الأكثر فسادا, وذلك طبقا لمنظمة الشفافية الدولية.
 
وقال رئيس هيئة النزاهة رحيم العكيلي للجزيرة نت إن التحرك بدأ بمبادرة من الهيئة لإعداد كادر متخصص في قضايا مكافحة الفساد، مشيرا إلى أنه سيتم استقبال موظفي الوزارات والرقابة المالية في الأكاديمية الجديدة.
 
رحيم العكيلي: الدورات ستبدأ لحين صدور تشريعات وقوانين منظمة لهذا العمل (الجزيرة نت)
وذكر أنه سيتم العمل لاحقا على تهيئة كوادر إضافية للعمل كمفتشين عامين في الوزارات ودوائر الرقابة المالية، يتم ترشيحهم من وزارات ودوائر الدولة.
 
وأشار العكيلي إلى أن الدورات التدريسية ستبدأ لحين صدور تشريعات وقوانين منظمة لهذا العمل.
 
بدوره, اعتبر عضو مجلس محافظة الأنبار ناصر الدليمي أن تأسيس أكاديمية لمكافحة الفساد في العراق خطوة مهمة، وقال للجزيرة نت إن الفساد سواء الإداري أو المالي وانتشار الرشوة في دوائر الدولة, يبرر الحاجة إلى مثل هذه ألأكاديمية.
 
واعتبر أن الفساد "أصاب جسد الدولة وبدأ ينخر فيه منذ الغزو الأميركي عام 2003 ولحد الآن وبشكل غير مسبوق".
 
موفق الرفاعي: الفساد ظاهرة مستعصية (الجزيرة نت)
ويأمل الدليمي أن يتم اختيار العناصر الأكثر كفاءة ووطنية ونزاهة وتوفير الدعم اللازم لإنجاح هذه الأكاديمية، "حيث ستكون المصد الوحيد للحد من ظاهرة الفساد على كافة المستويات".
 
كما يقول الكاتب والمحلل السياسي العراقي موفق الرفاعي للجزيرة نت إن إنشاء مثل هذه الأكاديمية يعني أن الفساد أصبح ظاهرةً مستعصية إلى الحد الذي تحتاج فيه الدولة إلى تدريس علوم مكافحة الفساد وفك طلاسمه.
 
ويرى الرفاعي أن الفساد أصبح "سمة للعراق الجديد", قائلا إن الفساد المالي والإداري ينتشر في كثير من البلدان ولكن بنسب تعتبر معقولة، "وليس كما في العراق الذي أصبح في مقدمة الدول التي تنتشر فيها هذه الظاهرة الخطيرة".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة