رئيس كرواتيا يكلف راكان بتشكيل حكومة جديدة   
الأربعاء 1423/5/1 هـ - الموافق 10/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ستيب ميسيتش يسار إيفيكا راكان أثناء جلسة برلمانية بزغرب (أرشيف)
طلب الرئيس الكرواتي ستيب ميسيتش اليوم من رئيس الوزراء المستقيل إيفيكا راكان تشكيل حكومة جديدة تركز على مزيد من الإصلاحات، وقال الرئيس في خطاب متلفز إن على الحكومة الجديدة أن تقوم بمبادرات وتركز على مزيد الإصلاحات وإيجاد الحلول للمشاكل الاقتصادية التي تعانيها البلاد.

من جانبه قال راكان للصحفيين بعد اجتماع استغرق ساعة مع الرئيس "تقريبا كما توقعتم أعيد للتو تكليفي، والآن جاء دوري للعمل"، وأوضح أنه مدرك للمسؤولية والصعوبات التي ستواجهه ولكنه أكد أنه غير متشائم.

ولدى راكان مهلة حتى الخامس من الشهر المقبل لتشكيل حكومته والحصول على ثقة البرلمان، وإلا فإنه يتعين إجراء انتخابات عامة في غضون 60 يوما من تاريخ المهلة. ويحظى رئيس الوزراء المكلف بتأييد 84 نائبا في البرلمان المؤلف من 151 مما يعني أن حكومته الجديدة ستجد التأييد البرلماني المطلوب للاستمرار.

وكان راكان زعيم الشيوعيين السابق الذي تحول إلى إصلاحي استقال من منصبه يوم الجمعة الماضي بعد أن عرقلت النزاعات داخل الائتلاف الحاكم المكون من خمسة أحزاب مسيرة الحكومة الإصلاحية.

لكن رئيس الوزراء المستقيل أكد حينها استعداده لتشكيل حكومة ائتلافية جديدة إذا حصلت على تأييد من الرئيس والبرلمان ليواصل من خلالها إصلاحاته حتى موعد الانتخابات المقبلة المقررة عام 2004.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة