المسبار سبيريت يسير على سطح المريخ   
الخميس 1424/11/24 هـ - الموافق 15/1/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تلقى المسبار الأميركي سبيريت تعليمات من وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) بالنزول عن منصته استعدادا للسير لمسافة وجيزة لا تتعدى عدة أمتار على سطح المريخ.

وقال مسؤولو ناسا على القناة الخاصة بالوكالة الفضائية إنه تم إرسال إشارات بأمر تحرك المسبار عن منصته في وقت مبكر اليوم الخميس. وأضافوا أنه عند نزوله عن المنصة توقف المسبار لتعديل كاميرته والهوائي قبل البدء بمسيرته المقررة.

وقد امتدت جولة سبيريت الصغيرة ثلاثة أمتار فقط للأمام لكن العلماء بمختبر الدفع النفاث التابع لناسا سعداء بنجاحها لأنه مقدمة لعملية البحث عن دلائل على وجود المياه التي لا غنى عنها لوجود حياة على الكوكب الأحمر.

واستطاعت سبيريت إرسال صور ملونة مذهلة ثلاثية الأبعاد لسطح كوكب المريخ بتفاصيل غير مسبوقة. ويأمل علماء المركز فحص تربة وصخور الكوكب عن قرب بواسطة مجموعة من أجهزة الجيولوجيا الإلكترونية الحديثة التي زودت بها المركبة.

ويتزامن أول تجوال لسبيريت على الكوكب الأحمر مع تطلع ناسا لحقبة جديدة من عمليات الاستكشاف الفضائي المأهولة التي دعا إليها الرئيس الأميركي جورج بوش وتشمل إرسال رواد فضاء إلى المريخ.

وقال ألبرت هالدمان وهو مسؤول بالمشروع إن حصول العلماء على صور تلتقط من سطح المريخ وأخرى مماثلة من سماء الكوكب الأحمر في نفس الوقت سيتيح لهم التعرف على تفاصيل جديدة عن الغلاف الجوي للمريخ.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة