بلير نادم على ما سببه من مشاكل لحزبه   
الأحد 1428/2/15 هـ - الموافق 4/3/2007 م (آخر تحديث) الساعة 12:05 (مكة المكرمة)، 9:05 (غرينتش)

غابت قضايا الشرق الأوسط عن صفحات الرأي في الصحف البريطانية الصادرة اليوم الأحد، فأبرزت مقابلة مع بلير يندم فيها عن ما سببه من أزمة في حزبه، وتناولت تقريرا لفيسك عن مسيرة بن لادن وجدوى العثور عليه، معرجة على غياب الرقابة عن المدارس الإسلامية في بريطانيا.

"
شخصيات رفيعة في حزب العمال تخشى الآن وقوع حرب أهلية مفتوحة في الحزب
"
ذي أوبزيرفر
توني بلير

أقر رئيس الوزراء البريطاني توني بلير لأول مرة لصحيفة ذي أوبزيرفر بأنه نادم على الطريقة التي سببت فيها مغادرته الشكوك داخل الحكومة التي تعصف بها معركة مثيرة للجدل حول من سيخلفه.

وقالت الصحيفة إن بلير تحدث في مقابلة مطولة وصريحة حول شكوكه بما إذا كان قد فعل الصواب عندما أعلن مسبقا أنه لن يكافح من أجل انتخابات رابعة.

ولكنه أشار إلى أن الأمور قد تكون أكثر سوءا لو لم يكن منفتحا بشأن نواياه، معربا عن أمله في أن تخفف مغادرته شيئا من الألم الذي أحدثته حرب العراق.

ودحض بلير التكهن بشأن إجراء انتخابات سريعة تمنح وزير المالية غوردن براون التفويض كقائد، رافضا التكهن بإمكانية فوز زعيم حزب المحافظين ديفد كاميرون في الانتخابات المقبلة.

وكشفت ذي أوبزيرفر أن شخصيات رفيعة في حزب العمال تخشى الآن وقوع حرب أهلية مفتوحة، مرجحة أن يعلن بلير مغادرته مطلع مايو/أيار المقبل.

بن لادن.. 50 عاما
كتب روبرت فيسك في صحيفة ذي إندبندنت أون صنداي مقالا يتحدث فيه عن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، فقال "إن عمر بن لادن كان 36 عاما عندما قابلته أول مرة، فلم يكن الشيب يعرف طريقه إلى لحيته عام 1993".

وقال إنه كان أول ما التقى به يبني طريقا للقرى الفقيرة في السودان، وكان شديد الحذر من صحفي غربي قطع الصحراء السودانية صباح الأحد ليأخذ منه حديثا حول حربه في أفغانستان ضد الاتحاد السوفياتي.

وتابع فيسك "أكنتُ ذاهبا إليه لأسأله حول الإرهاب؟ لا، فقط أردت أن أعرف كيف كان القتال مع الروس".

وعندما التقيت به -يقول فيسك- في أفغانستان عام 1996 كان قد بلغ 39 عاما، وقد سخط من الفساد في العائلة السعودية المالكة، كما أنه يكن مشاعر الازدراء للغرب.

ولدى غزو الرئيس العراقي الراحل صدام حسين للكويت عام 1990، أبلغ بن لادن آل سعود بأن فيلقه العربي قادر على تحطيم العراقيين وأن لا حاجة لجلب الأميركيين إلى الأراضي المقدسة، غير أن الملك رفض، فبات الأميركيون أيضا هدفا لسخط بن لادن.

وأشار الكاتب إلى أن القبض على علماء مخترعي الذرة لا يفيد طالما أن الذرة ما زالت موجودة، في إشارة إلى أن القبض على بن لادن لن يجدي نفعا طالما أن قاعدته منتشرة هنا وهناك، فما الفائدة من البحث عن بن لادن وقد بلغ الخمسين؟

المدارس الإسلامية في بريطانيا
"
نصف المدارس الإسلامية في بريطانيا لم تخضع للتفتيش منذ خمس سنوات، وبعضها لم يخضع للتفتيش منذ عقد من الزمن
"
صنداي تلغراف
قالت صحيفة صنداي تلغراف إن نصف المدارس الإسلامية لم تخضع للتفتيش منذ خمس سنوات، مشيرة إلى أن بعضها لم يخضع لذلك منذ عقد من الزمن.

وأشارت إلى أن تحليلا لـ114 مدرسة إسلامية مسجلة في وزارة التربية البريطانية، خلص إلى أن تقارير "أوفستد" (Ofsted) -وهي مؤسسة غير حكومية تشرف على مدارس الدولة- كانت تشمل 53 مدرسة فقط، ومنها تقريران يعودان للعام الدراسي 97/1998.

أما معظم المدارس الـ61 الأخرى والتي تضم ستة آلاف طالب فخضعت للتفتيش قبل خمس سنوات أو أكثر بسبب وجود فجوة في القانون، وقالت الصحيفة إن تقارير تلك المدارس لم يتم الإعلان عنها.

وأشارت الصحيفة إلى تقرير صادر عن "معهد المجتمع المفتوح" يقول إن عدد المدارس الإسلامية الخاصة ازداد بمعدل ثلاثة أضعاف في الأعوام العشرة الماضية، وهي تدرّس الآن 3% من مسلمي بريطانيا البالغ عددهم 400 ألف.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة