إصابات خلال اقتحام الاحتلال نابلس واعتقالات بالضفة   
الخميس 1436/11/6 هـ - الموافق 20/8/2015 م (آخر تحديث) الساعة 10:41 (مكة المكرمة)، 7:41 (غرينتش)

عاطف دغلس-نابلس

أصيب عدد من الشبان الفلسطينيين في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية بجراح عندما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي المدينة مع مستوطنين فجر اليوم الخميس، في حين اعتقلت قوات الاحتلال أكثر من عشرة شبان بمناطق متفرقة من الضفة الغربية.

وقالت مصادر مطلعة وشهود عيان للجزيرة نت إن قوات الاحتلال اقتحمت مناطق قرب منطقة قبر يوسف في شارع عمان شرق المدينة، وكذلك مداخل مخيمات بلاطة وعسكر للاجئين الفلسطينيين، وذلك لتأمين وحماية مئات المستوطنين الذين اقتحموا قبر يوسف لأداء طقوس وشعائر دينية، على حد زعمهم.

ووقعت المواجهات وفق شاهد العيان عبد الرحمن الجمّال بين الفلسطينيين وجيش الاحتلال ومستوطنين، حيث أغلق الفلسطينيون الشوارع المؤدية لقبر يوسف بالحجارة وحاويات النفايات وأشعلوا الإطارات المطاطية.

وأكد الجمال للجزيرة نت أن المنطقة الشرقية لمدينة نابلس شهدت إطلاق نار كثيفا، كما أحدث الجنود انفجارات بإطلاق قنابل الصوت لترهيب الفلسطينيين.

وأصيب خلال الاقتحام ما لا يقل عن تسعة شبان فلسطينيين بالاختناق بالغاز المدمع، وأربعة آخرون بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وتمت معالجتهم ميدانيا، بينما أصيب جندي إسرائيلي بعد رشقه بالحجارة، كما تصدى شبان لاقتحام مستوطن المنطقة بسيارته، مما أدى لإصابته بجروح طفيفة.

وكان مستوطنون قد أعلنوا نيتهم اقتحام قبر يوسف، ودعوا عبر بيانات لحشد أكبر عدد منهم لتنفيذ الاقتحام، كما طالبوا جيش الاحتلال بتأمين الحماية لهم، ولوحظت حشود المستوطنين بالقرب من حاجز حوارة جنوب نابلس ومداخل المستوطنات المحيطة بالمدينة.

فتى فلسطيني أصيب برصاص الاحتلال بالضفة قبل أيام (غيتي)

اعتقالات
وعلى صعيد آخر، اعتقلت قوات الاحتلال أكثر من عشرة شبان بمناطق متفرقة من الضفة الغربية، حيث اقتحمت قرية كفر قدوم شرق قلقيلية واعتقلت ثلاثة شبان، وهم محمد عقل (18 عاما) وساري برهم (17 عاما) ومحمد اشتيوي (20 عاما)، كما سلمت فتيانا آخرين بلاغات لمراجعة المخابرات الإسرائيلية.

وقال منسق فعاليات القرية ضد الاستيطان مراد اشتيوي للجزيرة نت إن قوات الاحتلال "عاثت فسادا" بمنازل الشبان الذين اعتقلتهم، وفتشت محتوياتها بدقة بحجة البحث عن سلاح.

واعتقلت قوات الاحتلال عدة شباب في بلدة يعبد قرب مدينة جنين وقرية بيت دجن شرق نابلس، كما اعتقلت مواطنا من مدينة أريحا وآخر من مدينة بيت لحم، واعتقلت أيضا الرئيس السابق لمجلس طلبة جامعة بيرزيت عن حركة حماس أيمن أبو عرام بعد مداهمة منزله في بلدة بيرزيت وتفتيشه.

وتشهد بلدة العيسوية بقضاء القدس مواجهات وحملة اعتقالات شملت العديد من الشبان والفتية. وفي مدينة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال عرفات نجيب أحد حراس المسجد الأقصى بعد اقتحام منزله، كما اعتقلت سبعة آخرين في المدينة وببلدة بيت حنينا القريبة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة