سماح بتناول سعرات حرارية إضافية   
السبت 1430/11/27 هـ - الموافق 14/11/2009 م (آخر تحديث) الساعة 15:31 (مكة المكرمة)، 12:31 (غرينتش)

قائمة بالوحدات الحرارية التي يحتويها هذا الكعك معروضة في أحد المقاهي الأميركية  (الفرنسية-أرشيف)

لذوي النحافة أن يفرحوا إذ لم يعد تناول الحلويات أو أكياس إضافية من رقائق البطاطس متعة محظورة على من حُرموا الاستمتاع بمذاقها.

فقد قال علماء يقدمون استشاراتهم للحكومة البريطانية إن عدد السعرات أو الوحدات الحرارية التي كان ينصح بتناولها في نظم الحمية الغذائية طوال السنوات الـ18 الماضية، ربما كان خطأ.

وطبقا لتقرير أعدته اللجنة العلمية الاستشارية للتغذية, فإن بالإمكان زيادة مجموع السعرات الحرارية التي ينصح بتناولها يوميا –والتي تبلغ حاليا 2000 وحدة للنساء و2500 للرجال- إلى ما يصل إلى 16%, مما يعني أن بمقدور بعض البالغين استهلاك 400 وحدة حرارية إضافية في اليوم (أي ما يعادل تناول ساندويتش من لحم البقر مع شريحة جبن, أو كيسين من رقائق البطاطس المملحة الجاهزة).

وتقول اللجنة المؤلفة من بعض كبار خبراء التغذية في بريطانيا, إن تقريرها يتضمن تقديرات أكثر دقة حول كيفية حرق الطاقة عبر النشاط البدني.

غير أن نشطاء في مجال الصحة وخبراء في القضايا الاستهلاكية حذروا وزارة الصحة وهيئة المواصفات الغذائية من تجاهل التقرير لأن من شأن ذلك أن يرسل إشارات متباينة بينما البلاد تعاني من "وباء بدانة".

ويعكف الوزراء على دراسة إمكانية وضع ملصقات على المواد الغذائية تحتوي على بيانات بمحتوياتها من السعرات الحرارية بحيث تتناسب مع الكميات اليومية المقررة في دليل استهلاك المواد الغذائية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة