عار السجون الأميركية   
السبت 1427/1/20 هـ - الموافق 18/2/2006 م (آخر تحديث) الساعة 12:04 (مكة المكرمة)، 9:04 (غرينتش)
تعددت محاور افتتاحيات الصحف الأميركية الرئيسة اليوم السبت، فاعتبرت إحداها سياسات السجون الأميركية عارا ودعت إلى إغلاق غوانتانامو ومحاسبة إدارة بوش، كما حذرت من إفشال حماس، ودعت إلى الاحتذاء بالديمقراطية اللبنانية وتطبيقها في العراق.

"
سجن أبو غريب كان رمزا لسوء نظام صدام حسين، ولكنه أضحى الآن رمزا لسوء الاحتلال الأميركي
"
نيويورك تايمز

محاسبة بوش
تحت عنوان "عار السجون" خصصت صحيفة نيويورك تايمز افتتاحيتها للحديث عن المعتقلات الأميركية وعلى رأسها غوانتانامو، واعتبرت أن الحل الأمثل في الوقت الراهن هو إغلاق المعتقل ومحاسبة السجناء بشكل عادل ومنفتح.

وقالت إن الولايات المتحدة في حاجة ماسة إلى تبني سياسة للسجون تتطابق مع القوانين والمبادئ الديمقراطية.

وتساءلت في مقدمة افتتاحيتها قائلة: من يحتاج إلى رسوم كاريكاتيرية تافهة لإشعال فتيل التوتر في العالم الإسلامي مع وجود نظام السجون الأميركي؟

وأشارت الصحيفة إلى أن ثلة من المعتقلين في غوانتانامو الذين ارتكبوا أعمالا شائنة لا يمكن أن يخضعوا لمحاكمة حقيقية لأن احتجازهم غير قانوني، في حين أن معظمهم لم يفعل شيئا سوى أنه كان في ساحة المعركة، ولكن الإدارة الأميركية ترفض أن تلجأ إلى تصنيفهم.

وأوضحت أن تقرير الأمم المتحدة الذي يطالب بإغلاق المعتقل فضلا عن نشر صور أبو غريب، يذكر بضرورة محاسبة إدارة بوش، مشيرة إلى أن معظم السياسيين لم يحاسبوا على السياسات التي أدت إلى تلك الفظائع، بل كوفئوا على ذلك.

وخلصت إلى أن سجن ابو غريب كان رمزا لسوء نظام صدام حسين، ولكنه أضحى الآن رمزا لسوء الاحتلال الأميركي.

الصبر على حماس
حذرت صحيفة واشنطن بوست في افتتاحيتها إدارة بوش من مغبة تدمير سياستها الديمقراطية إذا ما بدت متآمرة مع إسرائيل والعرب لقلب نتيجة ما آلت إليه أكثر الانتخابات حرية في تاريخ العرب.

وقالت إن السماح لحماس بإدارة دفة السلطة والحكم علي النتائج من قبل الفلسطينيين يتطلب مزيدا من الصبر والتأني، الأمر الذي قد يجلب حكومة فلسطينية يرحب بها العالم على المدى الطويل.

ورحبت الصحيفة بالموقف الموحد للاتحاد الأوروبي، وقالت إن حماس قد ترغم على الاختيار بين التحول إلى حكومة سياسية سلمية أو الإخفاق في هدفها الرامي لإقامة حكومة فلسطينية فاعلة.

وحذرت من مغبة حصول حماس على أموال من دول الخليج وإيران وأوروبا، قائلة إن ذلك من شأنه أن يحقق هدف "المتطرفين الإسلاميين" وهو الالتزام بالعمليات "الانتحارية" وتدمير إسرائيل وعدم تحويل سياساتها للحكم، وهذا يعني انتصار أسامة بن لادن والرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد.

واعتبرت دعوة أن موسكو لحماس وفتحها باب الحوار معها ليس الخطر الأوحد، مشيرة إلى أن الخطر الآخر يكمن في الإغواء الأميركي بالانضمام إلى صف إسرائيل التي لا تبالي بالديمقراطية العربية، وإلى صف مصر التي تبذل ما بوسعها ليلا تظهر حماس في القاهرة، بهدف تجريدها من نصرها وإسقاطها.

دروس من لبنان
"
المجتمع اللبناني المدني خلق نموذجا للسيادة الشعبية يستحق أن يحتذى به في المجتمعات المجاورة
"
بوسطن غلوب
هكذا عنونت صحيفة بوسطن غلوب افتتاحيتها لتمجد الحشود اللبنانية التي اجتمعت بكافة أطيافها في الذكرى الأولى لاغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري، وقالت إن هذا التجمع الذي وصل زهاء ربع مليون بث سمات الديمقراطية التي تفتقدها مجتمعات الشرق الأوسط، كما يقال.

وقالت إن المجتمع اللبناني المدني خلق نموذجا للسيادة الشعبية يستحق أن يحتذى به في المجتمعات المجاورة.

وعكس هذا الحشد حقيقة أنه حيثما يستطيع الشعب أن ينخرط في الحياة السياسية، فإن مشاعر الانتقام القاتلة بين المجتمعات يمكن تجاوزها، وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الدرس يمكن تطبيقه في العراق.

ولفتت النظر إلى أن ما يجري في العراق اليوم هو تكرار لما حدث في لبنان قبل 30 عاما، ولكن اللبنانيين أدركوا أن ويلات الحرب المدنية يمكن تجاوزها بتشجيع تبادل الأفكار وحل الصراعات بشكل سلمي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة