دول تتأهل لنهائيات أوروبا 2012   
الأربعاء 1432/11/15 هـ - الموافق 12/10/2011 م (آخر تحديث) الساعة 12:54 (مكة المكرمة)، 9:54 (غرينتش)

عناق مع سمير نصري (يسار) بعد إحرازه هدف التعادل لفرنسا (الأوروبية)

تأهلت فرنسا وألمانيا وبريطانيا وروسيا وإيطاليا وهولندا واليونان إلى نهائيات كأس أوروبا 2012 المقررة في أوكرانيا وبولندا في يونيو/حزيران ويوليو/تموز المقبلين.

وضمنت فرنسا التأهل بالرغم من تعادلها أمام ضيفتها البوسنة بهدف لكل منهما في المباراة التي جمعتهما ضمن المجموعة الرابعة من التصفيات.

وسجل إدين دزيكو هدف البوسنة في الدقيقة الأربعين من زمن الشوط الأول. وعادل أصحاب الأرض النتيجة بهدف سجله سمير نصري من ركلة جزاء في الدقيقة 78. وبهذه النتيجة حافظت فرنسا على صدارة مجموعتها رافعة رصيدها إلى 21 نقطة، وتخوض البوسنة ملحق التصفيات.

كما تأهلت إنجلترا إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية بفضل تعادلها مع مضيفتها جمهورية الجبل الأسود (مونتينيغرو) بهدفين لهدفين ضمن منافسات المجموعة السابعة.

فقد تقدم الضيوف في الدقيقة 11 عبر أشلي يونغ  وبعد عشرين دقيقة أضاف زميله دارين بينت الهدف الثاني للإنجليز، وفي الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول تمكن إيلساد زفروتيتش من تقليص الفارق لفائدة أصحاب الأرض. ورمى منتخب الجبل الأسود بكل ثقله في الدقائق الأخيرة مما مكنه من إدراك التعادل بهدف ديليباسيتش.

ونجح المنتخب الدانماركي في حجز بطاقته إلى نهائيات البطولة بعد تفوقه على ضيفه البرتغالي 2-1 في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة السابعة.

ويدين المنتخب الدانماركي بتأهله إلى ميكايل كروهن ديلهي الذي سجل الهدف الأول في الدقيقة 13 ونيكلاس بندتنر بتسجيله الهدف الثاني في الدقيقة 63 قبل أن يسجل كريستيانو رونالدو هدف البرتغال الوحيد في الوقت بدل الضائع ليكتفي منتخبه بخوض الملحق.

صراع على الكرة بين الروسي أرشافين (يمين) والأندوري غوتريز (الأوروبية)
السويد واليونان
وضمن مباريات أخرى بالبطولة ذاتها تأهل المنتخب السويدي بعد انتزاعه الفوز من ضيفه الهولندي 3/2، الذي ضمن صعوده هو الآخر للنهائيات مباشرة بطلا للمجموعة إثر تحقيقه تسعة انتصارات مقابل هزيمة واحدة أمام السويد.

كما بلغ المنتخب اليوناني نهائيات كأس أوروبا 2012 بعد فوزه الصعب على مضيفه الجورجي 2-1 في الجولة العاشرة الأخيرة من منافسات المجموعة السادسة.

بدورها ضمنت روسيا مكانها في نهائيات بطولة أوروبا بانتصار ساحق على ضيفتها أندورا بستة أهداف مقابل صفر في مباراتها الأخيرة في التصفيات لتحتل المركز الأول في المجموعة الثانية.

منافسات الملحق
كما تأهل المنتخب التركي إلى الملحق الفاصل في التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس الأمم الأوروبية بفوزه على ضيفه منتخب أذربيجان بهدف دون مقابل ضمن المجموعة الأولى.

وفي المجموعة السادسة تغلبت كرواتيا على ضيفتها لاتفيا بهدفين لصفر لتتأهل إلى خوض الملحق.

كما تأهلت إلى الملحق إلى جانب تركيا وكرواتيا كل من أيرلندا وإستونيا والبوسنة والهرسك والجبل الأسود والبرتغال وجمهورية التشيك.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة