انفصاليو أوكرانيا يرفضون الاعتراف باتفاق جنيف   
الجمعة 1435/6/18 هـ - الموافق 18/4/2014 م (آخر تحديث) الساعة 15:27 (مكة المكرمة)، 12:27 (غرينتش)

أعلن الانفصاليون في دونيتسك شرقي أوكرانيا أنهم لا يعتبرون أنفسهم ملزمين بالاتفاق الذي وقع الخميس في جنيف والذي لم "يتم التوقيع عليه باسمهم"، ويصرون على نيتهم تنظيم استفتاء بشأن حكم ذاتي.

وأبلغ الناطق باسم جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من جانب واحد دنيس بوشيلين أن الانفصاليين لا يعترفون بشرعية الحكومة الأوكرانية.

وكانت أوكرانيا وروسيا قد اتفقتا أمس الخميس على اتخاذ إجراءات مؤقتة لتخفيف حدة التوتر على طرفي حدودهما المشتركة بعد أكثر من شهر من المواجهات.

بيد أن بوشيلين -الذي كان يتحدث من داخل مبنى حكومي يحتله الانفصاليون في دونيتسك- قال إن الاتفاق ينص على وجوب إخلاء كافة المقار المحتلة.

وأضاف أن الحكومة في كييف هي الأخرى تحتل مباني عامة بطريقة غير مشروعة، حسب رأيه.  

وقال إن الانفصاليين يوافقون على إخلاء المباني التي يحتلونها كما ينص الاتفاق، لكن على السلطات الأوكرانية الموالية لأوروبا "أولا أن تغادر المباني التي تحتلها بشكل غير شرعي منذ الانقلاب الذي قامت به".

وأضاف أن تطبيق الاتفاق لا يمكن أن يتم "إلا بعد إصلاح دستوري"، مضيفا أن الانفصاليين يطلبون إدراج "نظام فدرالي" في الدستور الأوكراني، وهو ما ترفضه الحكومة التي ترى في ذلك إفساحا للمجال أمام تفكيك البلاد وتقترح "لا مركزية".

ويرفض الانفصاليون على غرار موسكو الاعتراف بالحكومة الانتقالية التي تشكلت في فبراير/شباط بعد التظاهرات الدامية التي أطاحت بالرئيس الموالي للروس فيكتور يانوكوفيتش الذي كانت دونيتسك معقله.

ولا يعتبر الانفصاليون أنفسهم ملزمين بالاتفاق لأن وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف لم يوقع باسمهم بل باسم روسيا".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة