حملة بريطانية تندد بإهمال الحكومة لجنودها   
الأربعاء 1/8/1428 هـ - الموافق 15/8/2007 م (آخر تحديث) الساعة 13:08 (مكة المكرمة)، 10:08 (غرينتش)

تناولت الصحف البريطانية اليوم الأربعاء مواضيع متفرفة تراوحت بين استنكار الجنود البريطانيين معاملة حكومتهم لهم، والتفجيرات الأخيرة في العراق، فضلا عن حكم الإعدام في أميركا.

"
ثمة سخط متنام في الجيش البريطاني لعدم الالتزام بالميثاق العسكري الذي يدعو إلى ضرورة تلقي الجنود معاملة منصفة
"
ذي غارديان
بريطانيا تخذل جنودها

صحيفة ذي غارديان تنقل استنكار المقاتلين البريطانيين في العراق وأفغانستان لإهمال الحكومة البريطانية لهم، وتحدثت عن انطلاق حملة تندد بتلك المعاملة.

ونقلت الصحيفة عن جمعيات ومنظمين للحملات قولهم إن الحكومة خذلت الجنود المنتشرين في الجبهات الأمامية سواء في العراق أو في أفغانستان وقصرت في واجبها التاريخي إزاءهم.

وأشارت إلى أن ثمة سخطا متناميا في الجيش البريطاني لعدم الالتزام بالميثاق العسكري الذي يدعو إلى ضرورة تلقي الجنود معاملة منصفة.

ونقلت عن اتحاد القوات المسلحة البريطانية (باف) الذي أنشئ حديثا قوله إن الميثاق أصبح "قانونا غير نافذ المفعول"، وقالت الصحيفة إن الفيلق البريطاني الملكي سيطلق في حركة غير مسبوقة حملة تطالب بدعم الحكومة للميثاق وتوفير العناية والرعاية اللائقة بقواتها وعائلاتهم مقابل تضحياتهم من أجل البلاد.

وتهدف الحملة بحسب الفيلق البريطاني الملكي إلى "التعاطي مع شعور الخيبة المتنامي في أوساط الجنود وموظفي المؤسسة العسكرية وقدامى الحرب والتركيز على الرعاية الطبية التي تقدمها الحكومة".

وقال المتحدث باسم الفيلق الملكي إن حملته ستسلط الضوء على الرعاية الطبية والتعويضات للوفيات المشتبه فيها.

بصمات القاعدة
وفي الشأن العراقي ركزت صحيفة تايمز شأنها في ذلك شأن كافة الصحف على التفجيرات الأخيرة التي وقعت الليلة الماضية في بلدة القحطانية غرب الموصل والتي حصدت أكثر من 175 عراقيا.

ونقلت الصحيفة عن النقيب محمد الجعد قوله إن تلك التفجيرات تعد من أكثر الفظائع الدموية التي ارتكبت منذ سقوط صدام حسين.

وعن مرتكب هذه الأحداث رأت الصحيفة أنها تحمل بصمات تنظيم القاعدة رغم غياب الإعلان عن مسؤوليتها، وقالت إن القاعدة تعمل على إعادة تجميع نفسها شمال البلاد بعد استئصالها من ملاذها الآمن بإقليمي الأنبار وديالى.

ومن جانبه قال دخيل قاسم محافظ سنجار -وهي قرية قريبة من منطقة التفجيرات- إن القاعدة في العراق هي التي تقف خلف التفجيرات، مدللا على ذلك بتقارير من مخابرات الحكومة الكردية.

وقال قاسم إن "هذا العمل إرهابي، خاصة أن المستهدفين فيه هم من اليزيديين الذين لا علاقة لهم بالصراع المسلح".

أميركا وحكم الإعدام
"
الولايات المتحدة تعد ضمن أكثر ست دول تلجأ إلى حكم الإعدام في العالم، حيث تم تنفيذ الحكم في 52 أميركيا العام الماضي إضافة إلى الآلاف من المدونة أسماؤهم على لائحة الإعدام
"
ذي إندبندنت
أما صحيفة ذي إندبندنت فقالت إن الولايات المتحدة تعد من أكثر الدول قتلا للسجناء، مشيرة إلى أن البيت الأبيض بصدد الإعلان عن خطط لحرمان المحكوم عليهم بالإعدام من حق الاستئناف.

وأوضحت الصحيفة أن إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش تعمل على التعجيل بتنفيذ حكم الإعدام بحق المدانين في الولايات المتحدة الأميركية، قاطعة الطريق على طلبات الاستئناف في المحاكم الفدرالية كي يتم التنفيذ بشكل سريع.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة تعد ضمن أكثر ست دول تلجأ إلى حكم الإعدام في العالم، حيث تم تنفيذ الحكم في 52 أميركيا العام الماضي إضافة إلى الآلاف من المدونة أسماؤهم على لائحة الإعدام.

وألمحت المتخصصة في حكم الإعدام إليزابيث سميل بجامعة كاليفورنيا إلى أن القصد من وراء القوانين الجديدة التي ستعجل في حكم الإعدام هو "وضع العراقيل أمام استئناف المحكوم عليهم بالإعدام بمن فيهم الذين لم يتلقوا تمثيلا ملائما في محاكم الولايات".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة