رايتس ووتش: القضاء الأميركي يدين السود أكثر   
الأربعاء 1429/5/2 هـ - الموافق 7/5/2008 م (آخر تحديث) الساعة 19:28 (مكة المكرمة)، 16:28 (غرينتش)

أظهر تقرير لمنظمة مراقبة حقوق الإنسان "هيومن رايتس ووتش" أن عدد أحكام السجن التي يصدرها القضاء الأميركي بحق السود والمتعلقة بجنح مخالفة قانون المخدرات تفوق 12 مرة مثيلاتها التي يصدرها بحق البيض، رغم أن البيض أكثر ارتكابا لهذه المخالفات.

واعتبر التقرير الذي صدر بعنوان "استهداف السود" وأورد 34 حالة، أن احتمال إدانة رجل أسود في قضية مخالفة قانون المواد المخدرة أمام القضاء الأميركي يزيد 12 مرة عن احتمال إدانة رجل أبيض في القضية عينها.

أما بالنسبة إلى النساء فأوضح التقرير أن احتمال إدانة امرأة سوداء في هذا النوع من المخالفات يزيد خمس مرات عن احتمال إدانة امرأة بيضاء في القضية نفسها.

وتراوحت نسب أحكام السجن بحق السود في مخالفات متعلقة بالمخدرات ما بين 10 و42 مرة مقارنة بتلك الصادرة بحق المتهمين البيض، وذلك في 15 ولاية بينها فرجينيا وبنسلفانيا وميريلاند ونيويورك.

وقالت معدة التقرير لهيومان رايتس ووتش جايمي فيلنر، إن "غالبية مرتكبي جنح المخدرات هم من البيض، إلا أن غالبية الذين يودعون السجن بسبب جنح المخدرات هم من السود".

وأضافت أن "الحل لا يكمن في سجن المزيد من البيض وإنما في إعادة النظر جذريا في الطريقة التي تعالج بها مشاكل المخدرات والجانحين الصغار".

ومن بين كل خمسة سجناء أميركيين سود هناك اثنان دخلا السجن بسبب ارتكابهما جنحة متعلقة بالمخدرات، في حين أن النسبة هي واحد إلى أربعة بين السجناء البيض.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة