إسرائيل ضخمت دور مروان البرغوثي   
الثلاثاء 1422/5/18 هـ - الموافق 7/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

باريس - وليد عباس
تنوعت المواضيع التي ركزت عليها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم في عناوينها الرئيسية بدءا من مشاكل الفيروسات المعلوماتية والإنترنت والاستنساخ ومرورا بقضايا داخلية تتعلق بأزمة جزيرة كورسيكا، وانتهاء باشتعال الوضع في الأراضي الفلسطينية وتصاعد خطر انفجار الموقف.

اللائحة السوداء

في تكساس حيث يمضي الرئيس الأميركي جورج بوش عطلته في مزرعة، يكتفي مساعد المتحدث باسم البيت الأبيض بالقول إنه ينبغي على الجانبين (الفلسطيني والإسرائيلي) الاعتراف بأن الاستمرار في الطريق الحالي سيؤدي إلى كارثة

الفيغارو

قالت صحيفة الفيغارو في عنوانها الرئيسي "إسرائيل تنشر لائحتها السوداء" في إشارة إلى اللائحة التي نشرها الجيش الإسرائيلي بأسماء سبعة من الناشطين الفلسطينيين المطلوبين من قبل الدولة العبرية، "إن هذه المبادرة تشبه أفلام الغرب الأميركي" حيث تنشر إسرائيل مثل هذه القائمة لأول مرة، بعد أن كانت تكتفي بتسليمها للفلسطينيين أو لمندوبي وكالة المخابرات المركزية الأميركية في اللجان الأمنية المشتركة.

ورأت الصحيفة أن الأسماء المنشورة تشير إلى رغبة إسرائيلية بتوجيه تحذير إلى أكبر عدد ممكن من المنظمات الفلسطينية، حيث ينتمي أصحاب الأسماء المنشورة إلى كل من حركة حماس والجهاد الإسلامي وفتح وقوة الـ 17 والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وقالت الصحيفة إن "سبعة فلسطينيين رفضت السلطة الفلسطينية اعتقالهم، مطالبة إسرائيل بإعتقال 50 مستوطنا مسلحا يتصرفون كإرهابيين وكقتلة.. خطوة جديدة على طريق العنف، يخطوها الإسرائيليون والفلسطينيون، يوما بعد يوم، في حرب غير معلنة".. "وفي تكساس حيث يمضي الرئيس الأميركي جورج بوش عطلته في مزرعة، يكتفي مساعد المتحدث باسم البيت الأبيض بالقول إنه ينبغي على الجانبين الاعتراف بأن الاستمرار في الطريق الحالي سيؤدي إلى كارثة".


إسرائيل تعمدت تضخيم دور البرغوثي فوصفته بأنه زعيم الانتفاضة وأنه يقود "التنظيم" الجناح المسلح لحركة فتح، وأنه معارض لعرفات ويسعى لخلافته... ولكنه لا يستطيع أن ينفرد بزعامة الانتفاضة أو انطلاقتها بسبب الحصار المفروض على الأراضي الفلسطينية

لوموند

ونشرت صحيفة لوموند مقالا عن أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية مروان البرغوثي، أكدت فيه أن الإسرائيليين تعمدوا تضخيم دوره، وأنهم وصفوه بأنه زعيم الانتفاضة وأنه يقود "التنظيم" الجناح المسلح لحركة فتح، وأنه معارض لرئيس السلطة الفلسطينية ويسعى لخلافته من خلال الدور الذي يلعبه في الانتفاضة، ورأت الصحيفة أن البرغوثي يتمتع بشعبية كبيرة في "التنظيم"، ولكنه لا يستطيع أن ينفرد بزعامة الانتفاضة أو انطلاقتها بسبب الحصار المفروض على الأراضي الفلسطينية، ونقلت الصحيفة عن المحررة الإسرائيلية أميرة هاس في صحيفة هآرتس تأكيدها أن النشاطات العسكرية الفلسطينية عشوائية، ولا يمكن أن تكون من عمل رجل واحد.

واتهمت صحيفة لومانيتيي الحكومة الإسرائيلية بإشعال النيران في المنطقة بسبب إصرارها على الاستمرار في سياسة اغتيال الناشطين الفلسطينيين، وأشارت الصحيفة إلى أن الفلسطينيين يكررون دعوتهم لإرسال مراقبين دوليين، ويصطدمون دوما بالرفض الإسرائيلي المدعوم بعجز الحليف الأميركي عن ممارسة أي ضغط على إسرائيل.

الحركة البطيئة لمعسكر السلام
وتحدثت لوموند عن معسكر السلام الذي بدأ يتحرك ببطء، ونشرت الخطوط العريضة للوثيقة التي وقعها 50 مثقفا وسياسيا إسرائيليا وفلسطينيا مطالبين بالعودة إلى طاولة المفاوضات، كما أشارت الصحيفة إلى مظاهرة يوم الأحد الماضي التي سارت في شوارع تل أبيب تحت شعار "لا حرب .. لا فائدة منها"، ورأت الصحيفة أنه، وبالرغم من تجاهل وسائل الإعلام الإسرائيلية لهذه المظاهرة التي ضمت حوالي 10 آلاف شخص من أنصار "السلام الآن"، فإن هذه البادرة تبشر بإحياء معسكر السلام الذي أطفأ شموعه مسلسل العنف اليومي في الأراضي الفلسطينية.

ونقلت صحيفة فرانس سوار عن الإذاعة الإسرائيلية الحوار الذي شارك فيه عدد من الباحثين والمثقفين الإسرائيليين تحت عنوان "هل يجب إعلان حالة الطوارئ في إسرائيل؟" بعد العملية التي قام بها فلسطيني أمام وزارة الدفاع الإسرائيلية في وسط تل أبيب، وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الفلسطيني كان شخصا عاديا، وتساءلت "إلى أين تذهب المنطقة؟ وهل تتجه نحو القضاء على السلطة الفلسطينية كما يرغب الإسرائيليون، أم نحو الهاوية التي سيسقط فيها السائقان أرييل شارون وياسر عرفات كما تقول صحيفة هآرتس الإسرائيلية؟ أم نحو إعلان حالة الطوارئ في إسرائيل؟"

هجوم الفيروسات .. والاستنساخ
ركزت صحيفة ليبراسيون في عنوانها الرئيسي على "هجوم الفيروسات المعلوماتية" مشيرة إلى أن انتشار الفيروسات الجديدة يثير قلق السلطات ويبرز ضعف وهشاشة الشبكة الدولية وتساءلت الصحيفة في افتتاحيتها "هل يجب البحث عن القراصنة الذين يتمتعون بنشر الفوضى في العالم الإلكتروني ؟".. "أم ينبغي أن نرى في ذلك ـ كما يؤكد بعض العسكريين ـ أنماطا جديدة من الحرب تقوم خلالها قوى هجومية باختبار تحصينات الخصوم المحتملين على أمل أن تتمكن في يوم من الأيام من شن غارة إلكترونية ضدهم على شاكلة غارة "بيرل هاربر"؟ لقد أصبحت شركة ميكروسوفت الحليف الموضوعي والأكثر فعالية لهؤلاء القراصنة، عندما فرضت ثقافتها الأحادية على أجهزة الكمبيوتر، حيث يشكل احتكارها لأنظمة التشغيل تهديدا للعالم الافتراضي".


قبل خمسة أعوام، كان الجميع يعتبر أن إنتاج كائن بشري من خلية جلدية ضربا من الخيال العلمي، وبعد شهر يوليو/ تموز 1996 عندما ولدت النعجة "دولي" في مزرعة أسكتلندية، أصبح استنساخ البشر فجأة أمرا ممكنا، وأصبح مؤكدا أن هناك من سيتجرأ في يوم من الأيام ويقوم بالمحاولة

الفيغارو

وتحدثت صحيفة الفيغارو في صفحتها الأولى عن قضية الاستنساخ بمناسبة إعلان الأستاذ سيفيرينو أنتينوري الطبيب الإيطالي عن مشروعه لاستنساخ البشر، وقالت الصحيفة في افتتاحيتها "هذا الإعلان ليس جديدا فقد أوضح الأستاذ الإيطالي نواياه للعالم منذ يناير/كانون الأول الماضي، ومشروعه يتقدم، بينما يسرب التفاصيل شهريا لوسائل إعلامية منتقاة بعناية".. "قبل خمسة أعوام، كان الجميع يعتبر أن إنتاج كائن بشري من خلية جلدية ضربا من الخيال العلمي، وبعد شهر يوليو/ تموز 1996 عندما ولدت النعجة "دولي" في مزرعة أسكتلندية، أصبح استنساخ البشر فجأة أمرا ممكنا، وأصبح مؤكدا أن هناك من سيتجرأ في يوم من الأيام ويقوم بالمحاولة، كما يؤكد بانايوتيس زافوس أحد معاوني الأستاذ سيفيرينو أنتينوري، متسائلا "لم لا يقوم بذلك أشخاص مسؤولون مثل فريقنا؟".

حرب الإصلاحيين والمحافظين في إيران
وأثارت الأزمة السياسية في إيران، بين السلطة التشريعية الإصلاحية والسلطة القضائية المحافظة اهتمام صحيفة لوموند التي قالت "أدت هذه الأزمة إلى إرجاء مراسم تنصيب الرئيس خاتمي"، وشرحت أن سبب الأزمة هو رفض النواب الإصلاحيين قبل مرشحي السلطة القضائية التي يسيطر عليها المحافظون لمنصبين في مجلس صيانة الدستور، وأشارت الصحيفة إلى أن موقف الإصلاحيين ما هو إلا الرد المباشر على العراقيل التي عكف المحافظون على وضعها أمامهم في الماضي القريب.

طالبان والتبشير
ونشرت صحيفة ليبراسيون نبأ اعتقال حركة طالبان لـ 24 شخصا من العاملين في منظمات مسيحية غير حكومية في أفغانستان بتهمة التبشير، مشيرة إلى أن حكم الإعدام يهدد المعتقلين، وهم أربعة ألمان وأستراليان وأميركيتان و16 أفغانيا أعضاء في منظمة شتلر الدولية، حيث يقضي القانون الأفغاني بإعدام كل مسلم يعتنق أو كل من يشارك في اعتناق مسلم لدين غير الإسلام، كما أوضحت الصحيفة أن منظمة شتلر الدولية هي منظمة مسيحية إنجيلية إنسانية تعمل في أوساط اللاجئين الأفغان في باكستان، بتمويل ألماني بريطاني هولندي مشترك، بالإضافة إلى مساعدات برنامج التغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.

وتحدثت صحيفة لاتريبون الاقتصادية عن قضية الهجرة، مشيرة إلى أن أوروبا تريد معالجة ملف الهجرة على الطريقة الأميركية، نظرا لحاجة القارة الأوروبية للأدمغة والأيدي العاملة المؤهلة، مما قد يدفع بالحكومات الأوروبية لتبني الطريقة الأميركية واختيار الأجانب المرشحين للإقامة وفقا لمؤهلاتهم المهنية وحاجات السوق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة