سيرفس بوك وبرو 4.. جديد مايكروسوفت   
الأربعاء 1436/12/24 هـ - الموافق 7/10/2015 م (آخر تحديث) الساعة 19:07 (مكة المكرمة)، 16:07 (غرينتش)

كشفت شركة البرمجيات الأميركية مايكروسوفت عن عدد من المنتجات الجديدة في مؤتمرها الذي أقامته أمس الثلاثاء في مدينة نيويورك الأميركية، كان أبرزها حاسوبا محمولا يحمل اسم "سيرفس بوك"، والجيل الرابع من حاسوبها اللوحي سيرفس برو" إلى جانب منصة جديدة تحمل اسم "ديسبلاي دوك" تسمح بتحويل هواتف ويندوز 10 إلى حواسيب شخصية.

سيرفس بوك
ويعد سيرفس بوك أول حاسوب محمول لشركة مايكروسوفت، ويملك شاشة لمسية بقياس 13.5 بوصة قابلة للإزالة، وهيكلا من المغنيزيوم، ولوحة مفاتيح ذات إضاءة خلفية مع لوحة تتبع مصنوعة من الزجاج، ويضم منفذي يو إس بي 3، ومنفذا لبطاقات الذاكرة من نوع مايكرو إس دي، ولا تتجاوز سماكته 7.7 ميليمترات.

ويعمل الحاسوب بمعالج إنتل كور آي7، ويملك بطاقة رسوميات من نوع جيفورس لشركة إنفيديا، ويضم مساحة تخزين داخلية بسعة تصل إلى تيرابايت، وذاكرة وصول عشوائي (رام) تصل إلى 16 غيغابايت، وتديره بطارية تدوم 12 ساعة من الاستخدام المتواصل، حسب الشركة.

وتقول الشركة إنه موجه للعلماء والمهندسين وهواة الألعاب الذين يطلبون أداء أكبر مما يقدمه اللوحي. ويبدأ سعر الجهاز من 1499 دولارا، وهو متوفر حاليا للطلب المسبق وسيطرح في الأسواق ابتداء من 26 من الشهر الجاري.

سيرفس برو 4 يأتي بنفس حجم سيرفس السابق لكن مع قياس شاشة أكبر قليلا وهيكل أنحف (الأوروبية)

سيرفس برو 4
يتميز الجيل الرابع من سيرفس برو بأنه الأنحف مقارنة بحواسيب سيرفس السابقة، ورغم أنه يأتي بالحجم نفسه ارتفع قياس شاشته من 12 بوصة سابقا إلى 12.3 بوصة في هذا الإصدار، حيث استغلت مايكروسوفت مساحة أكبر من هيكل الجهاز لتوفير شاشة أكبر.

وتدعم الشاشة اللمس المتعدد، واستخدام قلم ستايلس، الذي يمكنه العمل لمدة عام دون الحاجة لإعادة شحنه، وفقا للشركة.

وحسب مايكروسوفت فإن هذا الحاسوب أسرع بـ30% من سيرفس برو 3، كما أن لوحة المفاتيح التي تأتي معه أنحف وأكبر من السابقة بنسبة 40% وهي تأتي بقارئ للبصمة لمزيد من الحماية.

ويأتي هذا اللوحي بمساحة تخزين داخلية تصل إلى تيرابايت، كما يعمل بذاكرة وصول عشوائية (رام) بسعة تصل إلى 16 غيغابايت. وهو متوفر للطلب المسبق اعتبارا من اليوم، في حين سيطرح في الأسواق في 26 من هذا الشهر وبسعر يبدأ من 899 دولارا.

ديسبلاي دوك
ومنصة ديسبلاي دوك" كانت تعرف سابقا باسم "كونتنيوم دوك"، وهي تعمل من خلال وصلها بهاتف ذكي يعمل بنظام ويندوز 10، ثم وصلها بشاشة عرض كبيرة لتتحول إلى نظام مكتبي متكامل.

وتتيح المنصة للمستخدم توصيلها بلوحة مفاتيح وفأرة واستعمال أقراص من نوعية "يو إس بي" بالهاتف المحمول. عدا أنها تحتوي على ثلاثة منافذ "يو إس بي" ومنفذ من نوع "سي" الجديد، ومنفذي إتش دي إم آي، ومنفذ عرض "ديسبلاي بورت".

وبمجرد وصل هاتف ويندوز بهذه المنصة ووصلها بشاشة كبيرة، يتحول إلى نظام مكتبي كامل، مما يتيح للمستخدم إدارة أعماله وإنتاجيته بطريقة أكثر كفاءة بفضل مجموعة من الميزات الحديثة وفي مقدمتها تطبيقات ويندوز الشاملة، التي تملك القدرة على تحجيم نوافذها حسب أبعاد الشاشة المستخدمة.

الجيل الثاني من سوار تتبع اللياقة البدنية "باند 2 (الأوروبية)

وإلى جانب المنتجات السابقة كشفت مايكروسوفت أيضا عن الجيل الثاني من سوار تتبع اللياقة البدنية "باند 2"، كما كشفت عن هاتفين جديدين من فئة لوميا هما لوميا 950 ولوميا 950 إكس إل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة