مقتل 11 في انفجار بجزيرة ميندناو جنوبي الفلبين   
الأحد 1422/8/11 هـ - الموافق 28/10/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قتل 11 شخصا على الأقل وأصيب نحوعشرين بجروح في انفجار بمدينة زامبوانغا بجزيرة مينداناو جنوبي الفلبين. وأفاد شهود عيان أن عدة قنابل محلية الصنع انفجرت أمام مطعم في ساحة مزدحمة تضم العديد من المتاجر.

ولم يتسن فورا معرفة الجهة التي تقف وراء الانفجار في جزيرة مينداناو حيث وقعت العديد من حوادث العنف الانفصالي في الأسابيع الأخيرة. وأكد مسؤولون محليون أنه لم تكن هناك تهديدات قبل الانفجار ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها.

ووقع الانفجار بينما كانت أسر كثيرة تتناول طعام العشاء في تلك الساحة التي تتسع لنحو عشرين متجرا. وكانت انفجارات أخف قوة وقعت في زامبوانغا الأسبوع الماضي لكنها لم توقع أضرارا كبيرة.

وأعلن الجيش أن مجموعة أبو سياف التي لاتزال تحتجز أميركيين اثنين وتسعة فلبينيين في جزيرة باسيلان المجاورة قد تشن هجمات أو تفجر قنابل في زامبوانغا، ويتزامن الانفجار مع قدوم 16 خبيرا عسكريا أميركيا إلى جزيرة باسيلان لتقدير احتياجات العسكريين الفلبينيين في مكافحة عناصر جماعة أبوسياف.

وقتل خمسة من عناصر الجماعة أمس خلال مواجهات في جزيرة جولو جنوبي الفلبين مع الجيش. كما قتل خمسة جنود فلبينيين وأصيب آخران بجروح خطيرة في كمين نصبه مقاتلون شيوعيون من جيش الشعب الجديد. وذكرت مصادر عسكرية أن مقاتلين شيوعيين من جيش الشعب الجديد اعترضوا دورية للقوات الخاصة في مدينة سان فرناندو بجزيرة مندناو جنوبي الفلبين. وأسفرت المواجهات التي استمرت خمس ساعات عن مقتل خمسة جنود وإصابة آخرين بجروح بليغة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة